جارٍ التحميل...

الشموع في المنام و تفسير حلم إشعال وإطفاء الشمع

أيها الإخوة الكرام و الأخوات الكريمات ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام و تعبير الرؤى . لقاؤنا هذا موضوعه تفسير رؤية الشمع و الشموع في المنام ، نحاول من خلاله شرح الدلالات و الرموز التي ترتبط برؤية الشمعة في الحلم . في البداية أيها السادة سوف نعرض باختصار شديد وجهة نظر التفسير الإسلامي للشمع أو الشموع في الرؤيا وفق ما ورد في كتاب تفسير الأحلام الكبير للشيخ الجليل محمد ابن سيرين ثم ننطلق معكم إلى أبعاد و مظاهر و أوضاع يمكن للرائي أن يشاهدها أثناء الحلم الذي تظهر فيه الشموع . نسأل الله أن يوفقنا في عرض و بسط هذا الموضوع و أن يلقى لديكم الاهتمام والاستحسان . 

الشمع أو الشموع في المنام : تفسير الشيخ محمد ابن سيرين


جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير للإمام محمد ابن سيرين البصري المتوفى سنت 110 هجري : الشمعة سلطان أو ولد نبيل ، شديد السخاء و الإنفاق و الكرم . و الشمع في التأويل مال يصل إلى صاحبه دونما مشقة و لا تعب .




أورد ابن سيرين تفسير و تأويل الشمع في المنام ضمن باب رؤية النار و أدواتها من الزند و الحطب و الفحم و التنور و الكانون و السراج و القنديل و ما اتصل بذلك . 

الشمع في المنام : مقاربة سيكولوجية حديثة 


قبل الخوض في تفسير رؤية الشمع أو الشموع في المنام يجب أن نتوقف قليلا عند هذا الرمز و نتساءل مليا حول المعنى المباشر و غير المباشر الذي تتحمله الشمعة وذلك من خلال و وظيفتها و كيفية استعمالها و خاصة الحاجة إليها .

توقد الشمعة أو الشموع في مناسبات و أوضاع عديدة : عندما ينقطع النور الكهربائي تصبح الشمعة مصدرا للنور و الضوء و في حفلات أعياد الميلاد يوضع الشمع ليدل على عدد السنوات أو العمر و يوقد الحبيبان الشمع فوق طاولة العشاء أو في أي مكان آخر للتعبير عن لحظة سعيدة وتوقد الشموع داخل الكنائس و المساجد و دور العبادة للتعبير عن صفاء الروح و نقائها كما يمكن لنا أن نشعل الشموع داخل الزوايا و على أضرحة الأولياء الصالحين للتعبير عن حالة معينة من التصوف أو تزكية للنفس أو تقربا لله وفق بعض الممارسات أو المعتقدات لدى الشعوب الأخرى التي تقدس النور و النار .

مثلما ترون أيها السيدات و السادة ، الشمعة أو الشموع لا تتحمل تأويلا واحدا و إنما يتم تأويلها وفق منظور مختلف حسب نظرة الرائي و انطباعه العام تجاه الشمعة أو الشموع و هذا ما سنكتشفه تباعا في هذا المقال .

تفسير رؤية العزباء للشمعة في المنام


الفتاة العزباء تنظر للوجود من خلال رؤية رومانسية خالصة فهي تحب الحياة و تتعلق بالطبيعة ، تعشق الموسيقى و الغناء و كذلك الورود و الأزهار و القصائد ، هي كائن حالم بامتياز عواطفها ، سفينة كبيرة تقلع كل مرة نحو مرافئ لا وجود لها و شواطئ مليئة بالأحلام . و الشموع في منامها لا تخرج عن السياق الرومانسي لأن شعلتها تعبر عن شعلة عاطفية بداخلها تجعلها متعبدة في هيكل الحب الطاهر الشفاف النقي . الشمعة كذلك تعبر عن عقلها المتوقد و عن روحها الدافئة المطمئنة .

إذا رأت الفتاة العزباء في منامها كأنها تشعل شمعة ، فبدت تلك الشمعة مضيئة أو جميلة أو أضاءت ما حولها فذلك تعبيره سنة جيدة مليئة بالأفراح و المسرات و الضوء في هذه الرؤيا يرمز إلى النجاح .

أما الفتاة التي ترى في منامها كأنها تطفئ شمعة في منامها و لكن الظلمة أو السواد يغمران المكان فلا يجعلها ترى بوضوح فذلك تأويله متاعب في الأفق أو عراقيل تحجب الفتاة عن أمنياتها و طموحاتها على الصعيد المهني أو العاطفي .

تفسير الشمعة في منام المرأة المتزوجة


الشمعة أو الشمع و الشموع في رؤيا المرأة المتزوجة تمثل الأمل و ترمز إلى السكينة و الراحة النفسية و كل شمعة تدل على أمنية أو هدف و الشموع الكثيرة أفراح و مسرات .

ترى المرأة المتزوجة أحيانا ، كأنها تحتفل بعيد ميلادها أو عيد ميلاد زوجها أو عيد ميلاد أحد أبنائها أو بناتها و ترى كأنها تضع عددا معينا من الشموع فوق قطعة المرطبات أو الحلوى ثم ترى كأنها تشعل الشمع و تطفئه و ذلك في التأويل حسن لأنه يعبر عن سنوات سعيدة بعدد الشمع الذي رأته المتزوجة في منامها .

تفسير رؤية الشمع أو الشموع في منام المرأة الحامل 


يرمز عدد الشموع في منام المرأة الحامل إلى عدد شهور الحمل و الشمعة الواحدة المضيئة ترمز للولد الذكر أما الشمعة المنطفئة فهي رمز للبنت شرط أن تكون الشمعة جديدة و غير مستعملة . 

تفسير إشعال الشموع في المنام و الرؤى 


إذا رأى شخص في منامه كأنه يشعل شمعا أو شموعا كثيرة لا يمكن حصرها أو عدها فذلك تأويله عمر مديد و سعيد . و إشعال الشموع في منام الأعزب و الفتاة يدل على زواج أو خطوبة . و إشعال الشموع قد يرمز إلى المال و الكسب إذا رآها صاحب الحلم جميلة و تبعث ضوءا ذهبيا أو فضيا قويا . 

ماذا عن تفسير إطفاء الشموع في المنام؟


يحمد في تأويل الرؤيا إطفاء الشموع أثناء المناسبات السعيدة و الحفلات و أعياد الميلاد فذلك يعبر عن زوال التعب و الكرب و الهموم . و لا يحمد إطفاء الشموع بالنسبة للطالب لأن ذلك قد يعبر عن الفشل أو الرسوب و لا يحمد في الرؤيا إطفاء شمعة كانت تنير البيت و تضيئه و لا يحمد إطفاء شمعة داخل مسجد أو كنيسة أو معبد ، لأن ذلك قد يرمز إلى المتاعب النفسية و كذلك إلى المعاناة .

شراء الشمع في تفسير الأحلام 


كل شيء نافع و مفيد ، يحمد شراؤه في الحلم و الشمع من المتوجات النافعة لأنه يستعمل أساسا في إضاءة الغرف و البيوت و المنازل فمن يشتري شمعا في منامه فإنه يستأنس بشخص عزيز أو صديق أو هو يتلقى المساعدة و العون و من يشتري شمعة واحدة و يوقدها أو يشعلها فإنه يتزوج امرأة فاضلة تنير حياته .

تفسير رؤية الشمعدان في المنام 


دلالة الشمعدان في المنام أقوى بكثير من دلالة الشمع أو الشموع لأنه يحتويها و يضيف عليها مسحة جمالية خاصة و أفضل شمعدان يمكن رؤيته في المنام ذلك المصنوع من فضة أو فخار و لا يحمد في الرؤى الشمعدان المصنوع من الذهب أو النحاس لأنه يعبر عن سوء الحظ و ذهاب المكانة أو المال أو شيئا من هذا القبيل .
الشمعدان اليهودي في المنام له دلالة روحية أو فكرية و يمكن للمسلم أن يراه في منامه إذا كان متأثرا بالإسرائيليات و بعض التفاسير تذهب إلى اعتبار ذلك الشمعدان محمودا في الرؤيا و يعبر عن المال أو العلم وهو في حلم المرأة زوج من غير ملتها و الله أعلم . 

خاتمة 


بهذا نكون قد أتممنا بفضل الله تفسير رؤية الشمع أو الشمعة و الشموع في المنام ، نأمل أن يكون المقال قد حاز على قدر هام من استحسانكم ، نلتقي إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام ، حتى ذلك الموعد ، نتمنى للجميع موفور الصحة و السعادة . و إلى اللقاء .