الجدة أم الأب والأم وكذلك الجدة الحية و الميتة في المنام

أيها الإخوة و الأخوات ، مرحبا بكم في تفسير الأحلام ، لقاؤنا هذا ، محوره تفسير رؤية الجدة أم الأب أو الأم في المنام و هو يأتي ضمن سلسلة متصلة من المقالات التي تعنى بتفسير الأقارب في الحلم . بعد المقال الذي تعرفنا من خلاله عن أبعاد ظهور شخصية الجد في المنام ، نأتي إلى الجدة وهي أحد الرموز المعبرة عن الدنيا ولكن ضمن سياق مختلف بعض الشيء عن رمز المرأة أو العجوز في الرؤيا . سوف نتعرف من خلال هذا المقال عن ظهور الجدة الميتة في المنام . نتمنى للجميع متابعة طيبة و مفيدة لهذا الموضوع .

تفسير حلم " رأيت جدتي في المنام "


لمعرفة تفسير حلم الجدة في المنام يجب أن نستأنس قليلا بالدلالة اللغوية للفظ أو كلمة الجدة . جاء في المعاجم العربية الشهيرة أن كلمة جدة إضافة لمعناها الأصلي وهو أم الأب أو الأم ، فهي كذلك تعني وجه الأرض أو شاطئ النهر أو القلادة في عنق الكلب ، وجدة الثوب معناها حالته الجيدة أو الجديدة . مثلما ترون أيها السادة اللفظ غني بالمعاني و لا يمكن تأويله بسطحية كما يخول لنا للوهلة الأولى . 




أما الجدة في المنام فهي ترمز للدنيا نفسها كما يرمز الجد للدين . وهي تعبير عن مباهجها وقيل الجدة جنة وقيل الجدة زينة الدنيا ولها من الدلالات الإيجابية ما لا يمكن ذكره في هذا المقال .

تظهر الجدة في منامنا في صورتها النمطية ، امرأة عجوز تنطق بالحكمة و إن تأملت وجهها في الرؤيا لوجدته ينضح بالسماحة و البشر ولو سمعت صوتها لوجدته منغما فيه رعشة تدل على وقار وحكمة ، ببساطة الجدة ليست ككل العجائز ولا هي ككل النساء إنها نفحة من ريح الجنة و طيبها أو هكذا يخيل لنا!

تظهر الجدة في حلم الرجل أكثر من المرأة مثلما يظهر الجد أكثر في حلم النساء ، و السبب يعود لطبيعة مجتمعاتنا الشرقية أو العربية التي لا تزال تتشبث بعادات و تقاليد أصلها الجدة .
من منا لم يستمع في ليالي الشتاء الطويلة إلى حكايات الجدة ؟و من منا لم يتعلق على الأقل بواحدة من تلك الحكايات التي تتحدث عن الغول و العنقاء أو السحر وعالم الخرافة و الأسطورة أو شيئا من هذا القبيل ؟ لقد شكلت الجدة منذ الطفولة وعينا و إدراكنا و لم تكتفي بذلك بل شكلت عقلنا الباطن ، فكل مشاعرنا أو حواسنا و عواطفنا تشكلت معها لذلك شبهت في تفسير الأحلام بأنها الدنيا!

أما الرجل الذي يرى جدته في المنام فهو في الأصل يرى دنياه فما يجده حسنا في جدته من ثوب و أناقة و عذوبة منطق و لسان يقابله حظ سعيد في الدنيا و الجدة في منام الرجل من البشائر العظيمة فمن رآها تخطب له أو تزوجه و كان أعزب فإنه يصيب من الدنيا حظا واسعا و من كان متزوجا ورأى في منامه كأن جدته تطعمه فإنه يرزق من حيث لم يحتسب و إن رآها تموت فإن الدنيا توصد أمامه أبواب النعيم و من يراها تمرض أو تتألم ، تقابله بعض المتاعب و الهموم و الخير في أن يرى الرجل جدته الحية تجالسه و تكلمه و الخير كل الخير في أن يقبلها أو يعانقها و لا يحمد في الرؤيا توديعها

أما الفتاة العزباء غير المتزوجة فترى جدتها في أوضاع مختلفة و أشهر تلك الرؤى ، أن ترى الفتاة نفسها ممسكة بيد جدتها و ذلك تعبيره زواج أو خطوبة و يمكن للعزباء أن ترى نفسها في المنام تصلي معها أو تمسك بسبحتها أو تجلس على سجادة صلاتها وذلك تعبيره أمن من مخاوف تسيطر على الفتاة أو ترهقها . و الخير في الرؤيا أن ترى العزباء جدتها تنام في فراشها أو تضع رأسها على مخدتها لأن ذلك تأويله سعادة أسرية و استقرار و أمان .

المرأة المتزوجة قد ترى في أحلامها الجدة تزورها في بيتها فتجلس بجوارها و تحدثها فإن أكلت من طعامها فذلك تأويله رزق أو مال يأتيها و إن فرشت الجدة رداءها أو عباءتها ونامت في بيت المتزوجة حفيدتها فذلك تأويله حمل جديد و إن كانت حاملا و رأت جدتها في حضنها صبي فإن المولودة تكون أنثى و العكس صحيح و الخير في منام الجدة أن تكون مبتسمة غير عبوسة و لا متهجمة و الخير كذلك في كلامها لأن صمتها غير محمود و الخير في أن تكون محجبة و لا خير في رؤيا تظهر الجدة فيها راقصة أو مغنية و لا خير في حلم تضرب فيه الجدة أو تعنف .

الجدة الميتة أو المتوفية في الحلم 


ما سبق ذكره عن الجدة في تفسير الأحلام ، يقصد به الجدة أم الأب أو الأم الحية و ليست الجدة الميتة . أما الجدة الميتة فلا ترمز للدنيا كما هو الشأن بالنسبة للجدة الحية و لكنها ترمز للآخرة أو العالم غير المدرك البعيد عن حواسنا و أحيانا ترمز للموت نفسه وهذا ما سنكتشفه في تتمة هذا المقال .

تظهر الجدة الميتة و كأنها لا تزال حية تتصرف كما لو أنها بعثت من جديد . و قد ذهب التحليل النفسي إلى تفسير عودة الجدة الميتة إلى الحياة في المنام بأنها إرادة الرائي الفذة في البقاء و تعبير عن طموح لا ينتهي فكلما ظهرت الجدة الميتة سعيدة في أحلامنا كلما كانت طاقتنا الإيجابية في أفضل حالتها و كلما ظهرت الجدة الميتة في أحلامنا في حالة سيئة أو رداء مثقوب أو متسخ دل ذلك على طاقة سلبية تسيطر على سلوكنا و تصرفاتنا تترجمها مشاعرنا إلى قنوط و يأس و لعلها توصلنا إلى مستوى حرج من حالات الاكتئاب المستعصية .
ظهور الجدة الميتة أحيانا يعبر عن فكرة الموت التي تحوم حول الرائي و حياله ، هي ناجمة عن الخوف من الموت أو المرض أو الألم ، الجدة الميتة لا تظهر في حلم المتفائل إلا في أجمل مظهر و هي في حلم المتشائم امرأة عجوز أو عاجزة و في كلتا الصورتين يلخص لنا ظهور الجدة في منامنا مدى ثقتنا بأنفسنا و مدى سعينا في هذه الدنيا لتحقيق المبتغى .
الجدة الميتة إن عادة في الحلم للحياة دلت على طبيعة تلك الحياة و لونها من خلال مظهرها و الأجواء التي تصحب ذلك الظهور فما كان قاتما فيها يكون في الحياة و ما كان فيها زاهيا و مبتهجا يكون كذلك في الحياة .

خاتمة الموضوع 

بهذا نتم أيها الإخوة و الأخوات ، تفسير حلم الجدة ، نلتقي و إياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام ، حتى ذلك الموعد ، نتمنى للجميع أوقتا طيبة و مفيدة . شكرا على المتابعة و الاهتمام.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير رؤية القطط في المنام

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

اقرأ أيضاً..