الجثة في المنام و تفسير حلم الجثث المقطعة و المتعفنة و جثث الأطفال

الجثة التي تظهر في المنام ، لا تعبر بالضرورة عن الموت . حلم الجثث و الأشلاء رسائله كثيرة و معقدة منها ما يصور شخصية الرائي المهمومة و منها ما يدل على و جود مشاكل حقيقية لم تجد بعد طريقها للحل .
الجثة في مسرح الحلم ترمز إلى فقدان شيء أو قيمة و أحيانا ترمز الجثة إلى حقيقة مريرة صادمة يكتشفها الرائي في المستقبل.
الجثة في منامنا لا ترمز للموت بقدر ما ترمز لولادة الأشياء الفاسدة أو العفنة فينا مثل الكراهية و الحقد و الظلم و كل القيم الوضيعة التي تحط من قيمة الإنسان .
الجثة في تفسير الأحلام تجسد موت القيم النبيلة و العاطفة السامية و هي من خلال تحللها و رائحتها الكريهة تعبر عن فساد روحي ،لذلك يجب على الرائي مراجعة نفسه مليا و البحث في طياتها العميقة عن الأشياء التي قد أفسدتها لأن الإصلاح ممكن ...و الوقت لا يزال قائما أمام صاحب الحلم لترميم ما تحطم أو فسد من فطرته الإنسانية الأولى . المسألة قد تتعلق بالأخلاق و المعاملات أساسا...
أما الذي يرى في منامه كأن الجثة تمشي أو تتحرك فذلك تأويله ، أن الرائي أو صاحب الحلم لم تعد له القدرة على مجابهة أخطائه لقد دب الفساد الروحي في كامل أعماقه و أصبح لا يتصرف إلا من خلال الخداع و المكر و الكذب و الغدر ... ربما مات فيه كل شيء نبيل فأصبحت روحه جثة متحركة لا عقل فيها و لا وعي و أحيانا يرمز هذا الحلم إلى الشخص الذي يبيع نفسه أو ضميره بثمن بخس أو قليل ليشتري بذلك مرضاة نفسه المعلقة في حبال الشيطان💀 .

الجثث المقطعة و الممزقة في الحلم




من أصعب المناظر التي يواجهها الإنسان في حياته هي ، رؤية الجثث و الأشلاء المقطعة أو الممزقة نتيجة حادث أليم أو جريمة قتل بشعة أو شنيعة . هذا المشهد إذا تكرر قد يكون حديث نفس متصل بمشهد أو حدث حقيقي واجهه الرائي و لم يستطع التخلص منه فأصبحت تلك الصور تراوده في أحلامه . لذلك لا يمكن تأويل الحلم بأي شكل من الأشكال .
أما الشخص الذي يرى في منامه جثة مقطعة دون أن يكون في اليقظة قد صادف مشهدا كذلك ، فالحلم بالتالي يعد رسالة تحذر الرائي من السعي و الهرولة وراء أهوائه و نزواته التي قد تدفع به للهلاك المعنوي أو الرمزي . فالجثة المقطعة في التأويل تعد أسوء من الجثة السليمة . 
أما الشخص الذي قد يرى في منامه كأنه يقدم على تمزيق أو تقطيع جثة يعرفها ، فذلك تأويله ، مصاعب و هموم و متاعب في الطريق . و أن الرائي سوف يواجه تلك المصاعب بأسلوب عنيف أو خاطئ .

أشلاء الجثث في المنام و الرؤيا 

حتى تاريخ كتابة هذا المقال ، وصلنا عدد كبير من الرسائل التي تطلب تفسيرا لرؤية الجثث و الأشلاء في المنام وهي رسائل من الإخوة و الأخوات الذين يعيشون في بؤر التوتر و الحرب . و بالتالي أصبحت رؤية الجثث و الأشلاء المقطعة الملقاة على الطرق و في الساحات و الميادين أمرا عاديا و للأسف أصبحت المشاهد مألوفة وتنقلها و سائل الإعلام بشكل عادي و بالتالي أصبحت تلك المشاهد راسخة في عقلنا الباطن و تظهر في أحلامنا بشكل عادي فهي ليست رموزا و لكنها حديث نفس و صور مباشرة ينقلها لنا اللاشعور وهي تولد بالتالي طاقة سلبية مضاعفة تدفعنا إلى ازدراء الحياة و البحث عن بديل لها و في أحلامنا البديل هو الموت و الذي يظهر في أسوء مظاهره عندما نراه في جثث و أشلاء القتلى من حولنا . 

تفسير الجثث المكفنة في المنام 


كنا قد تعرضنا في رسالة سابقة إلى تفسير الكفن في المنام بعيدا عن سياق الجثة أو الجثث بل كانت المقالة أقرب إلى مفهوم الموت و الميت منها إلى الجثة والتفسير في كلتا الحالتين يأخذ سياقا و معنى مختلف . 
الجثة المجهولة المكفنة في الحلم تعبر عن مسألة مخيفة و معقدة نخشى حدوثها أو وقوعها قد تكون فكرة ترسبت في عقلنا الباطن أو ذكرى أليمة المهم أن الجثث المكفنة شيء لا يجب الإطلاع عليه بأي حال من الأحوال . نرفض مواجهته و ملامسته لأنه قد يتحول في الرؤيا إلى أمر مرعب أو رهيب قد يتحول من جثة هامدة مكفنة إلى شبح وفق خيالنا الشعبي العامي الذي يعتقد أن جثث القتلى تسكنها أشباح أو أرواح شريرة وذلك كله قد يرمز إلى حدث أليم في اليقظة .
الجثث المكفنة البيضاء قد ترمز إلى ذكريات ولت و انقضت و ليس من سبيل للرجوع إليها و قد ترمز إلى موت الهموم أو الأحزان .

جثث و أشلاء الأطفال في المنام 



جثة الطفل في المنام ترمز إلى موت الطفولة نفسها في أعماق الرائي . لا يجب أن ننسى أن في كل إنسان طفل و أن الطفل لا يرمز فقط للبراءة و الفطرة و لكنه يرمز للرغبة غير المحدودة .
إن الذي يرى جثث و أشلاء الموتى من الأطفال في المنام قد يكون يعاني أزمة نفسية حادة تسببت له في حالة من الاكتئاب أو الحزن . لعل أقصى مشهد قد يؤلم الرائي هو رؤية طفل ميت أو جثة رضيع . إنها حالة من التصعيد في اللاشعور نحو أبشع المناظر و أكثرها ألما و عنفا . عموما تبقى تلك الصور مجرد انفعالات لتطهير الوعي أو العقل من الأفكار المتعلقة بالألم ، وهي صور للهروب من ماضي أليم أو حاضر كئيب أو مستقبل مجهول .

تفسير رؤية الجثث و الأشلاء المتعفنة


الجسد أو الجسم الحي يعبر عن قيمة حسية هامة في هذا الوجود وهي قيمة الجمال ، فالجمال يعد أبرز معاني الخلود في هذا الكون . و لكننا عندما نموت أو يموت شخص نعرفه ، نصطدم بفكرة قاسية وهي الفناء . يفنى الجسد الجميل بعد اعتقاد خاطئ بأن الموت لا يهزم الجسد و يكتشف الإنسان بأن الإنسان لا يموت فقط بل يتعفن و تتحلل جثته و تنبعث من جسمه رائحة كريهة بعد أن كان ذلك الشخص قبل موته يعطر جسمه بأغلى أنواع الطيب . 
هذه الرؤيا تعد رسالة موجهة إلى الرائي ، تذكره بأن الحياة مجرد محطة و ليست تختزل الوجود كله هي مجرد زينة أو ديكور سطحي سوف يتلاشى بمجرد انتهاء العرض المسرحي المهم في الحياة هو العمل و ليس الجمال أو العطور و المساحيق باهظة الثمن. الحلم في هذا السياق يوجه الرائي نحو القيم المطلقة السامية و الخالدة ويدعوه إلى نبذ التعالي و الكبرياء لأن مصير كل إنسان هو التحول إلى جثة ميتة و كل جثة مآلها العفن و التلاشي ...تلك هي صيرورة الكون وذلك هو قانونه... 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير رؤية القطط في المنام

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الزواج في المنام : تفسير حلم الزواج للرجل و العزباء و المتزوجة

اقرأ أيضاً..