الشعر في المنام و تفسير حلم الشعر لابن سيرين

شعر الرأس في المنام دال على المال و طول العمر ، و الشعر الحسن الجميل في الحلم يرمز إلى شرف الرجل و عزته . فإن رأى الشخص في منامه كأن شعره أصبح جعدا أو مجعدا فإنه يصيب مكانة عالية في قومه . و الشعر المفرق أو المتفرق يرمز إلى فرقة المال أو قسمته . و الشعر الأملس ، الناعم أو اللين يدل على زيادة في الرزق و المال الطيب الحلال . و الشعر الطويل الناعم في الرؤيا محمود ، خاصة لدى النساء وهو في التأويل علامة مسرتهن و سعادتهن سواء كن عاز بات أو متزوجات ، أرامل أو مطلقات .

كان ابن سيرين لا يحب بياض الشعر في المنام 



 وقوله في ذلك: الشيب فقر وهم وإن طال الشعر
 فإن رأى رجل فقير أن شعره ابيض أو شاب فإنه يجتمع لديه الفقر و الدين و المرض وربما السجن أو الحبس . أما الذي يرى في منامه كأنه ينتف شعره الأبيض أو يشده أو يقتلعه فإنه يخالف الشريعة و يأتي سيئة أو بدعة . أما الشاب الذي يرى في خصلة شعره بياضا طفيفا فإنه يلتقي بغائب أو عزيز . و الشيب عموما في التأويل يدل على وقار الرجل أو دينه وقد يدل على طول العمر، لقول الله تعالى في سورة غافر الآية 67( ثم لتكونوا شيوخا ) . و تذهب بعض التفاسير إلى اعتبار الشيب علامة إنجاب الذرية الصالحة لقول الله في سورة مريم الآية 4 ( واشتعل الرأس شيبا).

يحكى أن الحجاج بن يوسف (40 - 95 هـ = 660 - 714 م)رأى في منامه كأن رأسه و لحيته قد ابيضا ، حتى لقي من الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان(26 هـ - 86 هـ / 646 - 705م) هما وغما و كدرا ، و ساءت حاله . أما المرأة التي ترى في منامها كأن شعر رأسها ابيض أو شاب ، دل ذلك على معاملة الزوج السيئة ، فإن كان زوجها يعاملها بما يرضي الله و رأت في حلمها كأن شعرا أبيض نبت في رأسها فإن زوجها يأخذ امرأة غيرها فإن لم يفعل فإن ذلك الزوج يصيب من امرأته تلك غما و حزنا .

شعر المرأة الأسود في المنام

أما سواد شعر المرأة وفق تأويل ابن سيرين ، فهو دال على أمرين اثنين : أولهما محبة الزوج و إخلاصه لها و الأمر الثاني : استقامة الزوج وصلاح دينه . فإن رأت المرأة المتزوجة في منامها كأنها تخلع حجابها أو نقابها فتكشف بذلك شعرها فإن زوجها يغترب أو يسافر أو يغترب عنها ، فإن رأت في الحلم كأنها لا تزال مكشوفة الشعر و الرأس فإن زوجها لا يعود إليها أبدا . أما العزباء التي ترى في منامها كأنها تكشف شعرها فإن زواجها يتأخر و تطول عزوبتها إلى أمد طويل . أما العزباء التي يكون شعرها في المنام كثيفا أو جميلا فتكشفه لغير المحارم فإنها تأتي أمرا غير محمود . 


الشعر في منام الرجل 

إذا رأى رجل في منامه كأن شعر مقدمة رأسه انتشر، أصابه في الدنيا ذل بعد عزة ، أما إذا رأى في منامه كأن شعر قفاه صار خفيفا فذلك يدل على وهن و ضعف يصيبه عن كبر . أما الرجل الذي يرى في منامه كأن له خصلة شعر طويلة عن الجانب الأيمن من رأسه فإنه يرزق بالذكور من الأولاد فإن رأى تلك الخصلة في الجانب الأيسر من رأسه فإنه يرزق من الذرية البنات فقط فإن كانت تلك الخصلة الطويلة من شعره تظهر من الخلف أو القفا فإن هما يصيبه من قبل إمرة.

حلق الشعر أو تقصيره في المنام


أما حلق الشعر أو تقصيره في منام الرجل أثناء موسم الحج ، فهو دال على الفتح و الأمن و النصر و الفرج و قضاء الدين ، لقول الله تعالى في سورة الفتح الآية 27 { لتدخلن المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رؤوسكم و مقصرين لا تخافون }. فإن كان الرائي رئيسا وحلق في غير موسم الحج ، فإن حلمه يدل على عزله أو فقره أو هتك ستره. وحلق شعر الرأس في حلم الفقير يدل على قضاء دينه وتقصير الشعر في حلم الغني يدل على نقص في ماله وعدته . أما الذي يرى في حلمه كأنا شخصا غيره يحلق له شعر رأسه فإنه يظفر بعدوه أو ينال قوة بعد ضعفه . و قيل في تأويل هذه الرؤيا ( حلق الشعر) يصلح لمن تعود حلقه و لا يحمد لمن لم يتعود حلق شعره في اليقظة . ويضيف ابن سيرين في هذا الباب : حلق الشعر في منام العساكر و الجنود و المحاربين يوجب النصر أو الشهادة .

أما المرأة المتزوجة التي ترى في منامها كأن شعرها أصبح محلوقا ، فإن زوجها يهجرها أو يخلعها أو يطلقها . أما المتزوجة التي ترى في حلمها كأن زوجها يحلق أو يقص شعرها فإن دينها يقضى و تؤدى لها أمانتها . وقيل في التأويل إن المرأة التي ترى خصلة من شعر رأسها في يد غيرها فإن كانت عزباء تتزوج و إن كانت متزوجة و رأت في الحلم كأن شخصا يمسك بخصلة من شعرها فإنها تصيب مالا أو سلطانا أو تلد ذكرا .

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير رؤية القطط في المنام

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

اقرأ أيضاً..