اللون الأسود في المنام و تفسير السواد في لباس المتزوجة و الحامل و العزباء

أيها الإخوة و الأخوات ، أوفياء موقع تفسير الأحلام و زواره الكرام ، يسعدنا اللقاء بكم من جديد . حيث نواصل سلسلة من المقالات التي تتناول تفسير الألوان في الحلم، فبعد اللون الأبيض و دلالته في الرؤيا، نتحدث هنا عن اللون الأسود و المعاني التي يشير إليها في المنام بالنسبة للفتاة و المتزوجة و الحامل. كما تطلعنا هذه المقالة على جملة من الرموز المتعلقة باللون الأسود في اللباس مثل الفستان و غيره دون أن نغفل معنى اللون الأسود في بعض الحيوانات و الأشياء التي نستعملها في حياتنا اليومية و التي من المؤكد أنها تصادفنا في الحلم حاملة معاني و رموز عديدة ... هذا مجملا ما سوف نكتشفه في هذه المقالة.

اللون الأسود في المنام: دلالته و رموزه و معانيه 




لا شك أن اللون الأسود ارتبط منذ الأزل بمشاعر الحزن و الأسى أو لعله ارتبط ارتباطا وثيقا بفكرة الموت أو العدم لأنه في أذهاننا هو لون قاتم بائس أو حزين يشير في كل معانيه إلى الأفكار السلبية أو الغموض. هذا الرأي يبد للوهلة الأولى صحيحا و لكنه في الواقع رأي مغلوط تماما لأن اللون الأسود في تفسير الأحلام يحمل من الدلالات الإيجابية ما يفوق بكثير المعاني السلبية. لأنه أساسا لون الأمان و العدل لذلك نجده في الرداء الرمزي للقاضي أو المحامي. وهو لون القوة و البأس و الصلابة و السلطة. 

اللون الأسود ارتبط كذلك بلباس رجال الكنيسة و الأساقفة و الكرادلة و هو كذلك لدى رجال الدين من الطائفة الشيعية وهو بالتالي يجسد سلطة روحية عظيمة. حتى الكعبة في مكة المكرمة ، كساؤها أسود مطرز بالذهب . 

الحقيقة، إن اللون الأسود يعبر بشكل كبير عن الفخامة و العظمة و السلطة و النفوذ. 

جماليا يعد اللون الأسود أبرز الألوان و أجملها لأنه يفصح عن النجوم في الليل و اللون الأسود الحالك محمود لدى النساء خاصة في الشعر الطويل أو العيون .

تفسير اللون الأسود في منام العزباء 


إذا رأت فتاة عزباء في حلمها أنها تلبس فستانا أسود في حفل زفاف أو عرس فذلك تأويله غير محمود لأن الفستان الأسود في أجواء الفرح يرمز للأحزان . أما إذا شعرت الفتاة غير المتزوجة وهي ترتدي فستانا أو لباسا أسود بأنها أصبحت أجمل أو أكثر أناقة فذلك تعبيره حسن ومعناه أنها تزداد عزة و ثقة بالنفس من خلال إبرازها لذاتها و إظهارها للعامة على النحو الذي يجعلها تكتسب احتراما و جاذبية .

اللون الأسود في منام العزباء لا يدل على الزواج و لا الخطوبة لأنه في تفسير الأحلام لون بعيد عن العاطفة و المشاعر و لكنه معبر عن النجاح و التفوق في العمل أو الدراسة .

أحيانا يعبر اللون الأسود في منام العزباء على الغربة أو الاغتراب حين يكون في لباسها أو مقتنياتها أو أثاث غرفتها

تفسير اللون الأسود في منام المتزوجة 


إذا رأت المرأة المتزوجة أن اللون الأسود يطغى على أجواء و صور منامها فذلك يعكس حالة من القلق تسيطر على حياتها اليومية و ربما دل الحلم على مخاوف شديدة بشأن المستقبل و كثيرا ما تكون تلك المخاوف مرتبطة بالرزق أو الحاجة للمال.

أما المرأة المتزوجة التي ترى في حلمها كأنها ترتدي فستانا أسود طويل أو جميل فذلك تعبيره خير إن شاء الله لأن الإحساس بالجمال في الحلم معبر عن تغييرات إيجابية هامة على الصعيد العملي و العاطفي على حد السواء .

أما اللون الأسود في الستائر بالنسبة للمرأة المتزوجة فهو معبر عن الأفق الضيق و انسداد الرؤيا و غياب الحلول و قد تدل الرؤيا على بعض الأيام العصيبة و لكنها في النهاية تزول و لن يبقى منها سوى الذكرى. 

تفسير اللون الأسود في منام المرأة الحامل 


يختلف تفسير اللون الأسود في منام المرأة الحامل باختلاف الشيء الذي رأته في الحلم فإذا كان السواد في اللباس مثل الفستان دل على المخاوف العابرة بشأن الحمل و الوضع أو الولادة أما إذا كان السواد في بعض الأثاث فهو يدل على حاجة ماسة للمال أو هو تعبير عن مصاعب في الكسب أو شح في الموارد أو المئونة و أحيانا يعبر ذلك على غلاء الأسعار أو المعيشة . 

لكن ، إذا كان السواد في بعض المقتنيات أو الأشياء التي تستعملها مثل الهاتف أو الحقيبة أو الحزام أو القبعة فذلك يرمز إلى مولود ذكر أو طفل و الله أعلم .

الميت في المنام يلبس ثوبا أسود


الميت عموما يرمز للعاقبة أو عاقبة الرائي خاصة من خلال عمله و قوله . و المعروف لدى العرب أو المسلمين من خلال الموروث أن الميت السعيد يلبس ثيابا خضر من سندس و إستبرق وفق النص القرآني أما الميت البائس فيلبس ثيابا بالية سوداء ( لم يرد هذا في النص القرآني و لكنه راسخ في المخيلة العامة ) و بالتالي فإن الشخص الذي يرى ميتا يعرفه كأنه يرتدي أو يلبس ثوبا أسود فإنه في الواقع يخشى على نفسه من عاقبة سيئة أو عقاب أليم في الدنيا ناتج عن تصرف غير سليم مناف للقانون أو الأعراف أو الشريعة أو الأخلاق .

تفسير اللون الأسود في بعض الحيوانات أو المخلوقات 


السواد في الحيوان غير محمود و كذلك في الحشرات لأنه معبر عن الأذى الشديد .

القط الأسود في المنام يعبر عن الخداع و الحسد و البغضاء و زيف المشاعر.

الكلب الأسود في المنام معبر عن عدو بغيض أو شخص يكن للرائي مشاعر تطغى عليها الكراهية.

الفأر الأسود في المنام يرمز للص أو السارق و الشخص المارق عموما و الخارج عن القانون.

العقرب الأسود و كذلك العنكبوت و جميع الأفاعي و الثعابين و الحيات السوداء ، تدل في المنام و الرؤيا على خطر يحدق بالرائي و الحلم في هذا السياق يعد رسالة سريعة و عاجلة للرائي تحذره من مغبة الوقوع في سلوك أو تصرف أو قول غير سليم لأن ذلك قد يعود على الرائي بنتائج وخيمة للغاية .

خاتمة

بهذا ، نكون أيها الأصدقاء قد و صلنا إلى خاتمة موضوع اللون الأسود في الحلم ، نلتقي و إياكم إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام

شكرا على المتابعة و الاهتمام و إلى اللقاء ...

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير رؤية القطط في المنام

تفسير الخاتم في المنام للعز باء و الحامل و المتزوجة

البنت في المنام: تفسير حلم البنت الصغيرة و الرضيعة و المولودة

الأرقام في المنام وتفسير الأعداد في حلم العزباء و المتزوجة و الحامل

الملابس في المنام وتفسير رؤية الثياب الجديدة والقديمة في حلم العزباء و المتزوجة

الطفل في المنام و تفسير حلم الرضيع للمتزوجة و العزباء

الشجار في المنام و تفسير العراك و الخصومة و الخلافات في الحلم

السرقة في المنام كما وردت في تفسير ابن سيرين للأحلام

تفسير القرط أو الحلق في المنام لابن سيرين

الدجاج في المنام : تفسير ابن سيرين

اقرأ أيضاً..