الخزانة في المنام و تفسير حلم الخزانة للمتزوجة و العزباء و الحامل

أيها السيدات و السادة ، سلام الله عليكم و رحمته و بركاته. موضوع مقالتنا هذه يتناول تفسير الخزانة في المنام أو تفسير حلم الخزانة . حيث نعرض مجمل التفاسير العربية و الإسلامية حول رؤية الخزانة في المنام مع مقاربة سيكولوجية للحلم وفق منهج المدرسة الغربية في تفسير الأحلام . حتى يتسنى للقارئ فهم حلمه و فك الرموز التي ينطوي عليها . 

أحيانا تظهر الخزانة في أحلامنا مع أثاث المنزل مثل الطاولة و الكرسي و الثلاجة . المهم في تفسير حلم الخزانة هو معرفة ما بداخلها لأن ذلك يساعدنا كثيرا على فهم و تحليل الحلم بشكل منطقي و مدروس بعيدا عن المقاربات الجاهزة التي قد تبعدنا عن المغزى الرئيسي من وراء هذا الحلم .

غالبا ما تكون الخزانة رمزا للأم لأنها الكائن الوحيد في هذا العالم الذي نأتمنه و نصدقه و نحفظ لديه أهم و أدق أسرارنا . 

الحقيقة أن الشخص الذي يرى الخزانة في الحلم لديه شعور بالحنين إلى فترة ما قبل الولادة لأنها الفترة التي حصل فيها الرائي – امرأة كان أو رجل – على الغذاء و الدفء و السكن و كذلك العناية و السعادة و الطمأنينة و الهدوء و حتى السلام . فالخزانة في هذا السياق هي حرص الرائي أو صاحب الحلم على خلق جو من الأمان المفقود حيث من المرجح أن يكون ذالك الشخص رافض لواقع يتسم بالغربة أو الوحشة أو هو شخص ينطوي على جراح نفسية عميقة سببتها له الحياة في الماضي و لكن ذاكرته اللاشعورية
Unconscious memory لا زالت تحتفظ بمرارة تلك التجارب و الأحداث.

إن الخزانة ، بما تحتويه من رفوف و أدراج ، قد تحتوي على مقتنيات و ذكريات و صور لها رمزية تخص "الذات" أو " الأنا" فالمال في الخزانة يدل على الحرمان أو النقص في الرزق و الصور ترمز للماضي بكل تجاربه الجيدة أو السيئة و الكتب ترمز للأمل و القيمة الرمزية الهامة أما الأوراق و المستندات أو الملفات الشخصية فترمز لتراكم المسؤوليات أو المتاعب المجدية في المستقبل و الغبار فيها يرمز للضعف أو الوهن أما الطعام في الخزانة فهو الرزق الطيب المحفوظ أو المكنون .

خزانة الأطباق و الصحوين و المواعين في المنام 


تدل خزانة الأطباق و الصحوين و المواعين و شتى أنواع القوارير و الكؤوس المصنوعة من الفخار أو الزجاج أو البلاستيك على التجهز لمرحلة جديدة في الحياة فالحلم في هذا السياق مدلوله الحاجة لوسائل تدعم الرائي ماديا لبلوغ الهدف أو نجاح المرحلة . حتى أننا نستطيع أن نذهب في هذا التأويل إلى استعداد الفتاة نفسيا لمرحة الزواج أو استعداد الرجل للسفر أو العمل في مكان أو موقع لم يتعود أن يعمل فيه في السابق و المواعين في هذا التأويل تشير للأشخاص الذي يعول عليهم الرائي في مشواره الجديد هذا...

الخزانة الصغيرة في المنام


الخزانة الصغيرة في المنام ترمز لرؤية الشخص الضيقة نحو مستقبله أو رؤيته الذاتية لما يمكن أن يؤول له مستقبله و قد تكون تلك الرؤية إيجابية إذا كانت الخزانة الصغيرة تحتوي مقتنيات ثمينة مثل الكتب و الأقلام و الساعات أو الهواتف و المفاتيح أو الأشياء الحميمة و الخاصة مثل الصور الشخصية و الرسوم و المذكرات و الكتابات أو التدوينات و المخطوطات و الرسائل و الأشرطة الصوتية أو السمعية .

خزانة الطعام في المنام


خزانة الطعام أوالمؤونة في المنام تشير إلى الرزق أو الوضع المالي للرائي ، فإن كانت الخزانة مملوءة بالخبز فقط دلت على شظف الحياة أو صعوبة كسب لقمة العيش و الخزانة المملوءة بالثمار و الفاكهة تدل على حياة كريمة و مستقرة أما خزانة الطعام الفارغة مثلها في ذلك مثل الثلاجة أو المخزن الفارغ دالة على الحاجة أو الفقر و كذلك ترمز لاضطرابات و اهتزازات أو أزمات اجتماعية كبرى .

الخزانة و المخزن و التخزين في المنام


إذا رأيت في منامك أنك تجمع أشياء و تخزنها في مخزن كبير أو خزانة فذلك يدل على حرصك الشديد في كسب المال أو ادخاره أو استثماره كما يمكن أن يذهب تفسير التخزين أو وضع المقتنيات في الخزينة إلى التعبير عن حالة الخوف الشديد أو القلق المتزايد نتيجة عدم الاستقرار النفسي أو العاطفي و يرمز كذلك إلى التشتت و عدم القدرة على توفير ملاذ آمن سواء في العمل أو السكن و ربما دل الحلم على مرحلة جديدة تستوجب المزيد من الحرص و حسن التصرف مثل السفر و النقلة و الزواج أو العمل .

خزانة المال أو الخزينة في المنام 


خزانة المال أو الخزينة نقصد بها تلك الخزانة الحديدية أو المعدنية التي تكون عادة محكمة الإقفال و لا يمكن لأحد الإطلاع عليها إلا من خلال إدخال مجموعة من الأرقام السرية . تلك الخزانة غالبا ما تكون محتوياتها من النقود و المجوهرات أو الوثائق الهامة مثل عقود الملكية أو البيع و الشراء ، و هي في المنام ترمز للأسرار أو المعلومات التي يحتفظ بها الرائي و يخشى على نفسه من أن تكون في حوزة غيره من الناس و ربما دلت تلك الخزانة على الأخبار السعيدة المتصلة بالنجاح أو الكسب أو حتى العاطفة ...فإن كانت خزينة المال محكمة الإقفال و محفوظة في مكان آمن دلت على السلامة .
أما إذا رأى الشخص في منامه كأن تلك الخزانة قد فتحت أو سرقت بأكملها فذلك يرمز إلى ضياع فرص كبيرة في الحياة أو أن الرائي معرض إلى مخاطر كبيرة تهدد استقراره النفسي و المادي.


خزانة الكتب في المنام

خزانة الكتب في المنام هي ما نعبر عليه بالمكتبة و عادة ما تشغل حيزا أو ركنا من زوايا البيت و هي تعبر على حالة وجدانية خاصة تتسم بالتفاؤل و الرؤيا السليمة في معالجة الأمور و كلما كانت تلك الخزانة مليئة بالكتب القيمة و المخطوطات النادرة أو المصاحف الثمينة دلت على قوة الشخصية و التزامها بالضوابط الاجتماعية و سعيها نحو الانضباط و العمل المجدي . أما الخزانة أو المكتبة التي تكون مليئة بالكتب الممزقة أو الصفراء التي تتناول مواضيع تافهة مثل السحر أو الشعوذة فهي ترمز للعقل المشتت أو المفتقر للقيمة و المؤمن بالخرافات أو الترهات الفارغة التي لا تضيف شيئا بل هي تدمر العقل و تسلب الإرادة و توجه صاحبها نحو صغائر الأمور مثل النميمة و الكذب أو اللهو و العبث .

خزانة اللعب أو الألعاب في المنام


أما خزانة اللعب في المنام فتلخص حنين الرائي إلى ماضي جميل و بريء و كذلك خزانة الدمى التي ترمز في المنام إلى الحاجة الملحة للأصدقاء وهي تعكس واقعا مملا و رتيبا يفتقد للأمان أو النزاهة . أما سائر اللعب في المنام ترمز إلى الرغبة في التملك أو الكسب مثل السيارة أو المنزل

تفسير الخزانة في منام العزباء و المتزوجة و الحامل 


لقد رأينا في المحاور السابقة أن للخزانة مجموعة من الدلالات الخاصة و هي في حلم المرأة تعني الخصوصية و الأمان أو الرغبة في الاستقرار . الخزانة في منام الفتاة العزباء تشير إلى مجموعة العواطف المتداخلة الكامنة في اللاشعور Subconsciousأو المخزنة في اللاوعي المتعارف عليه في علم النفس التحليليAnalytical Psychology بالعقل الباطن و المتراوحة بين أحاسيس الرضا عن النفس و التصالح مع الآخر و بين الرغبة في التغيير أو الإفصاح عن عذابات النفس The sufferings of the soul
و ما يتصل بها من صراع مع الأوضاع السائدة التي غالبا ما تكون متسمة بالحرمان أو الكبت و في مجملها تؤدي إلى تناقضات من شأنها أن تظهر في لغة الحلم على هيئة مقتنيات الخزانة مثل الملابس الممزقة أو اللعب المكسورة أو المجوهرات المسروقة و غيرها.

أما في حلم المرأة المتزوجة فلخزانة المرتبة و المنظمة ترمز للبيت الأسري السعيد الذي يشهد تناغما و انسجاما عاطفيا مطلقا . أما الخزانة المبعثرة غير المرتبة ترمز إلى تشتت المرأة المتزوجة و انفعالاتها السلبية تجاه ما يحيط بها من أوضاع ، و الحلم في هذا السياق يتخذ شكل الرسالة أو البرقية العاجلة التي تدعو المتزوجة إلى ضرورة التبصر و التحكم في تلك الانفعالات لتجنب الأخطاء في معالجة الأمور أو المشاكل الراهنة سواء مع الزوج أو الأبناء .

أما الخزانة السليمة و المرتبة بشكل جيد في منام الحامل فإنها ترمز إلى الحمل السليم و الوضع الصحي المستقر للجنين و يمكن للمرأة الحامل أن تطمئن و تطرد من ذهنها الأفكار السلبية حتى تستقبل مولودها الجديد في وضع أو محيط سليم.

تفسير خزانة الملابس في المنام


خزانة الملابس العادية المصنوعة من الخشب تعكس رغبات الرائي و تطلعاته و طموحه خاصة إذا كانت الملابس نظيفة و جديدة و فاخرة فذلك يدل على جو من التفاؤل يسود خيال الرائي و يوجهه نحو العمل و اتخاذ القرارات الصحيحة فالثياب في هذا السياق تصور المكانة التي يطلع لها الرائي في مستقبله و الخزانة هنا تدل على أن الأمور محفوظة بشكل سليم و أن الأمور قد تجري على النحو المطلوب في حين ترمز الخزانة المصنوعة من الخشب إلى سلامة أركان البيت و عزته خاصة في حلم المتزوجات من النساء و المتزوجين من الرجال



الخزانة في المنام وفق التفسير الإسلامي 


الخزانة في الحلم هي قلب الرجل أو سره . و الخزانة الحديدية ترمز إلى الحفظ أو الأمان كما تشير إلى المكانة القيمة بين الناس و هي في التأويل امرأة حافظة لسر زوجها و الخزانة المصنوع أمرة من الذهب ترمز للعقل أو القيمة المعرفية لدى الرائي و الخزانة المصنوعة من الخشب تدل على البيت الآمن في الرزق و القلب المليء بالخير إذا كانت المحتويات فيها قيمة أو ثمينة مثل الكتب أو المال أو الذهب و غير ذلك من المقتنيات الهامة التي يخشى عليها من الضباع أو السرقة .

خاتمة 


إلى هنا نأتي أيها الإخوة و الأخوات إلى نهاية موضوع هذه المقالة من تفسير الأحلام ، نشكر الجميع على حسن المتابعة و الاهتمام ، نلتقي إن شاء الله مع تفسير جديد حتى ذلك الموعد نتمنى لكم جميعا أطيب الأوقات و أسعدها ، دمتم في رعاية الله و حفظه و نسأله التوفيق في كل أمر إنه السميع المجيب.
جارٍ التحميل...