الشمس في المنام تفسير ابن سيرين

أيها الإخوة و الأخوات ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، كنا قد نشرنا في السابق مقالا حول تفسير رؤية الشمس في المنام إلا أن عددا كبيرا من القراء أرسل مطالبا بتفسير ابن سيرين فكان لزاما علينا أن نستجيب لذلك و نقدم لكم هذا التفسير المفصل و المأخوذ من كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب لابن سيرين .

الشمس في التأويل




الشمس في التأويل هي الملك الأعظم ، لأنها أكثر الأجرام السماوية نورا ، مع منافعها التي لا تحصى ، و الشمس دالة على ملك البلاد التي وقعت فيها الرؤيا ، و تدل الشمس في في المنام على سلطان صاحب الرؤيا و نفوذه ، و الشمس في منام المتزوجة دالة على الزوج . و الشمس كذلك امرأة شريفة مثل زوجات الملوك و الرؤساء و الشمس عموما في منام الرجل أمه أو ابنته أو زوجته .و الشاعر في المدونة العربية يشبه سحر النساء و جمالهن بالشمس الساطعة . وقد ذكر أن الشمس وردت في رؤيا النبي يوسف عليه السلام لتشير إلى أمه ، و قيل في التفاسير : بل خالته زوجة أبيه ، و قيل جدته، و قيل : بل كانت تدل على أبيه يعقوب عليه السلام و القمر في تلك الرؤيا كان يشير إلى أمه. إن تفسير حلم الشمس يتوقف على لفظها فإن لفظت مؤنثة دلت على المرأة و إن لفظة مذكرة فهي تعني الرجل و الولد . 

سقوط الشمس في المنام على الأرض


أما رؤية الشمس في الأحلام تسقط على الأرض ، أو يبتلعا طائر كبير مثل النسر ، أو تقع في البحر أو تحترق بالنار أو تختفي عينها الصفراء ، أو أصبحت فاحمه سوداء أو خرجت عن مدارها و مجراها أو غابت تماما عن السماء ، أو دخلت في نعش أو قبر ، فإن إمرأة صالحة تموت

كسوف الشمس و اختفائها في المنام


أما إذا رأيت في منامك أن الشمس بها كسوف أو يخفيها سحاب أو يتراكم عليها سديم أو غبار كثيف أو دخان حتى لم يعد يرى منها شيئا ، أو رأيتها تتأرجح في السماء دونما ثبات ، فإن ذلك كله يدل على حدث أو حادث ، قد يكون مرضا أو هما أو غما أو كرب أو خبر سيئ ، إلا إذا كان المدلول عليه مريضا في اليقظة فالتفسير هنا يكون غير ملائم .

الشمس السوداء في المنام


أما الذي يرى في حلمه كأن الشمس اسودت أو تفحمت فجأة عن غير كسوف ، فإن هذه الرؤيا تعبر على ظلم شديد و جور و مفسدة في الأرض أو كفر و بدع و ضلالة . و الذي يأخذ الشمس في كفه أو يمينه أو شعر في المنام كأنه يمتلكها أو رأى الشمس في حجره أو رآها تنير البيت أو الطريق ، فذلك يدل على سلطة و مكانة لا قبل للرائي بها من قبل ، وقد يدل ذلك على ولادة المرأة الحامل .

الإمساك بالشمس و أخذها في المنام


أما الذي يرى في منامه كأنه أمسك الشمس ووضعها في ثوبه أو جيبه أو حفظها في وعاء أو صندوق أو خزانة فإنه يتزوج ثيبا أو امرأة على قدر واسع من البهاء و الجمال . فإن كان الرائي متزوجا فإن امرأته تلد في عامها ذلك و يكون مولودها إماما أو عالما أو حاكما .

إذا الشمس طلعت من المغرب في الحلم


إن رأيت الشمس تطلع من مغربها أو عائدة بعد غروبها أو ترجع من المكان الذي منه شروقها ، فإن آية أو عبرة تظهر . و ربما دل الحلم على تراجع الرائي عن أمر كان قد عقد العزم عليه مثل السفر أو الزواج أو البيع أو الشراء . وقيل كذلك في هذه الرؤيا بأنها دالة على نكسة المريض في مرضه . أو على موت الجنين في بطن الحامل . أو رجوع المسافر و المحارب بالغنائم و الأموال ، أو عودة السجين إلى سجنه بعد خروجه، أو هو رجوع إلى الحق و الفضيلة .
ومن رأى ذلك من كان مخادعا أو منافقا فإن الحلم يبين إخفاء أمره أو سوء نيته بين الناس .

طلوع الشمس بعد مغيبها في المنام


قد يدل طلوع الشمس من بعد مغيبها على استرجاع الزوجة بعد طلاقها، و من كانت امرأته حاملا دل ذلك على خلاصها . أما من كان مجاهدا أو محاربا ، فذ لك يدل على النصر، لأن الشمس عادت ليوشع بن النون النبي في حرب الكفار له حتى نصره الله عليهم ، و تدل هذه الرؤيا في منام الفقير على الكسوة أو اللباس بعد العراء إن كان زمن الرؤيا فصل الشتاء.

جلوس الميت في الشمس


أما جلوس الميت في الشمس أثناء فصل الصيف فدال على ما هو فيه من الشقاء و الغم من أجل إتباعه جور و ظلم الحاكم .

من يرى في أحلامه كأنه تحول ليصبح شمسا


و من يرى في أحلامه كأنه تحول ليصبح شمسا ، فإن ملكا عظيما يصيبه على قدر سطوعها و قوة أشعتها ، و من رأى الشمس معلقة بسلسلة مثلها مثل القلادة فإنه يولى على مدينة أو يحكم بلدا . و إن جلس في الشمس و تنعم بدفء شعاعها فإنه يصيب امرأة يتنعم في مالها .

الشمس تطلع من المشرق إلى المغرب


و من رأى كأن نور الشمس و ضوءها و شعاعها يطلع من المشرق إلى المغرب ، نال رفعة أو رزقا أو علما ينتفع به الناس. ومن يرى كأنه يشتري الشمس أو يملكها أخذته العزة بالإثم فيتولى حكما فيه جور و ظلم و عدوان .

الشمس الصافية في الحلم


الشمس الصافية إذا طلعت أو ظهرت في المنام ، فإنها تبشر بالخيرات و الرزق .

أما المتزوجة التي ترى في منامها كأن الشمس تطلع أو تخرج من بيتها فإن لها طفلا أو صبيا أو غلاما يخرج في الناس مصلحا ظاهرا أو إماما .

وضوء الشمس هيبة الخالق و عدله . و من تكلمه الشمس أو يكلمها في منامه نال حكمة من قبل عالم أو فقيه . 

أما الذي يرى كأن الشمس تغيب وهو يلاحقها أو يتبعها أو يجري خلفها فإن امرأة أحبها تصده عنها .

إذا تحولت الشمس في المنام إلى رجل صلح دين الرائي و خلقه و عمله و إن تحولت الشمس إلى امرأة أو فتاة فإن الدنيا تقبل على الرائي بمفاتنها . 

إذا النار تخرج من الشمس في المنام


أما الذي يرى كأن نارا تخرج من قرص الشمس فتحرق ما حولها فإن الرائي يأتي بأمر يغضب أهل بيته أو قومه . فإن رأى الشمس تحمر فذلك يدل على فساد في بيته ، و إن رآها اصفرت فإنها تدل على هلاك أو مرض أو علة أو طاعون . و غياب الشمس عموما أو مغيبها يدل على فوات الوقت و الأوان .

الشمس تنشق في المنام


فإن رأى في منامه كأن الشمس قد انشقت إلى نصفين ، فإنه يفقد صاحبه فإن عادت و اكتملت رجع إليه. فإن رأى الشمس تسقط فوقه فإن حدثا جللا يحدث في بيته . فإن رأى الشمس تضيء في بيته أو تنيره فإن أهل ذلك البيت أو المنزل أو الدار ينالون مكرمة و عزة و يغمرهم المال .

أكل الشمس في المنام


أما الذي يرى في منامه كأنه يأكل الشمس أو يبتلعها أو يقضمها مثل الطعام ، فإنه يعيش بين أهله مذموما . و الذي يرى الشمس تنزل فوق فراشه أصابه ضعف أو وهن في بدنه.

الشمس المشرقة العادية في المنام 


إن الذي يرى الشمس في حلمه على هيأتها و عادتها فتلك الرؤيا من بشائر الخيرات و دلالتها . و من شعر أو أحس يقيض الشمس و حرارتها فتظلل بشجرة أو نخلة أو أوى إلى مسكنه فإن حزنا ينجلي عنه وفقرا يودعه .

الشمس و القمر يجتمعان في الحلم


ومن رأى في منامه كأن الشمس و القمر و سائر الكواكب و النجوم قد اجتمعت في موضع واحد وكان نور تلك الأجرام مشعا أو وهاجا فإنه يجمع بين ثلاثة : الدين و العلم و الثراء .

من رأى في منامه كأن الشمس و القمر يطلعان سويا فإن والداه قد رضيا عنه فإن لم يكن لهما نورا و لا شعاعا فإنهما غاضبان أو ساخطان عنه . فإن رأى الشمس في يمينه و القمر على شماله أو العكس فإنه يأمن من خوف أو شر أو بلية .

أما كسوف الشمس و سوادها فدال على موت الملك أو الرئيس أو الحاكم أو حزن يعم الأمة بأسرها أو هزيمة تلحق بجيوش تلك الأمة أو عالم من علمائها تغيبه المنية.

و من رأى في منامه كأن سحابا كثيفا أو غيمة تخفي الشمس فتغطيها أو تحجبها حتى ذهب نورها فإن ذلك يدل على حزن و كرب شديد .

خاتمة 


هكذا نكون أيها الإخوة و الأخوات قد تعرفنا إلى تفسير ابن سيرين لرؤية الشمس في المنام، نرجو أن يكون المقال قد حاز على استحسانكم ، نشكر كافة المستخدمين و زوار الموقع على حسن اهتمامهم و متابعتهم . و إلى لقاء جديد إن شاء الله ، دمتم في رعاية الله و حفظه. 
جارٍ التحميل...