رؤية العنكبوت في المنام للعزباء و الحامل و المتزوجة

أيها الإخوة و الأخوات ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام . موضوع هذه الرسالة يتمحور حول رؤية العنكبوت في المنام أو تفسير حلم العنكبوت . حيث نكتشف في هذا المقال كل ما جاء في تفسير الأحلام حول هذا المخلوق العجيب . إذ تتراوح التفاسير حوله بين مفسر يعتبره مصدر سوء و آخر يصنفه ضمن الأحلام التي تبعث على التفاؤل ، و السبب في هذا الاختلاف نرجعه أولا لاختلاف الحضارات و المجتمعات و المخيلة العامة و كذلك إلى الأوضاع و الأحوال التي قد يظهر عليها العنكبوت في المنام . لذلك سوف نستحضر مقاربتين ، الأولى تستعرض ملخص ما قاله ابن سيرين حول تلك الرؤيا و المقاربة الثانية هي قراءة سيكولوجية لبنية الحلم و تفكيكها و فق منهج ومنطق غربي أساسه التحليل النفسي . في الأثناء نطالع في هذه الرسالة : تفسير العنكبوت الأسود و الأبيض و الأصفر كما لن يفوتنا استعراض أهم التفاسير لحلم العنكبوت في منام العزباء و المتزوجة و الحامل .

العنكبوت في المنام : تفسير ابن سيرين


ورد ذكر العنكبوت في كتاب تفسير ابن سيرين ضمن الكلمات التي تبدأ بحرف العين (ع) و ضمن باب الهوام و الحشرات و دواب الأرض و هو الباب السابع و الثلاثون من ذلك الكتاب القيم و الشهير .
يقول ابن سيرين في تفسير العنكبوت في المنام : انه من الممسوخ ، دال على المرأة السيئة المفارقة لزوجها . أما نسيجها أو بيتها فهو علامة اقتناء امرأة لا دين لها ، و من يرى العنكبوت في منامه ، فإنه يعرف رجلا محتالا أو ذي كيد و حيلة ، شره ضعيف و لكنه يتوارى فلا يدركه الرائي .

العنكبوت في الحلم : مقاربة حديثة تقوم على تفكيك الرموز و تحليلها بنيويا و نفسيا


العنكبوت كائن مبدع في نسج و حياكة الخيوط بارع في صناعة الشبك يعيش على المكر و الحيل ، العنكبوت في الحلم شخص يقتات من المكائد و الفخاخ التي ينصبها هنا و هناك ، العنكبوت مهندس عظيم بالفطرة و لكنك لو تأملته جيدا ستجده نافها فهو لا يضر و لا يكيد إلا بأعدائك ، أحيانا دون علمك ، هو في الواقع لا يحبك و لكن مصلحته تكمن في حمايتك .

شبكة العنكبوت في المنام


إذا رأيت في حلمك أنك تقع في شبك أو شراك العنكبوت فذلك تأويله أنك تقع في الخطأ أو الخطيئة ، فإن استطعت في الرؤيا فك الخيوط أو حلها فذلك يرمز إلى قدراتك الممتازة في حل المشاكل و الخروج منها . صراعك مع شبك العنكبوت في المنام يدل على رفضك المطلق لما هو عليه وضعك الراهن ، أن تسعى بكل قوة إلى تحسين أوضاعك المالية و الاجتماعية .

العنكبوت الأسود في الحلم


يرمز العنكبوت الأسود الكبير في المنام إلى معتقدات الرائي و مسلماته القائمة على الإيمان بالشعوذة و السحر و ما يتصل بذلك من قوى خارقة و غيبية ليس لها أساس في الواقع و لكنها خيوط من الأفكار السوداء و المعتقدات البالية التي حيكت حوله منذ الطفولة حتى أصبح يسلم بها و أحيانا يستدعيها أو يوظفها . و العنكبوت الأسود يرمز كذلك إلى الشيطان في الخيال الشعبي العربي .

العنكبوت رمز للإبداع في الحلم


يذهب بعض مفسري الأحلام إلى اعتبار رؤية العنكبوت في الحلم إحدى الإشارة الدالة على ذكاء الرائي و تفرده أو على عمله الإبداعي القائم على التشكيل و البناء و الذي لا يتم إلا في عزلة و انزواء . الرائي أو صاحب الحلم -في هذا السياق- يحتاج إلى مسافة تفصل بينه و بين الآخرين ليتم عملا إبداعيا معينا قد يتصل بالكتابة أو الرسم .

العنكبوت في المنام يتسلق أو يتدلى من السقف


إذا رأيت في منامك ، عنكبوتا يتسلق جدار غرفتك أو بيتك أو هو يتدلى من خلال خيطه الرفيع فوق رأسك أو جسمك . فتلك علامة الأفكار السلبية التي تسيطر على ذهنك و هي كذلك أفكار مخلة بالمثل و الأخلاق و قد تؤدي بصاحبها إلى الإيذاء بالآخرين و الإيقاع بهم في شر أعماله .

خيط العنكبوت رمز للدهاء في المنام


أما خيط العنكبوت الرفيع يكاد يشبه شعرة معاوية ابن أبي سفيان الخليفة الأموي و الصحابي الجليل ، كاتب الوحي و يعد أكبر داهية سياسية في التاريخ العربي الإسلامي ،حيث قال ، عندما سأله أعرابي كييف استطعت أن تحكم الشام أربعين عاما دون أن تحدث فيها منازعات و لا فتن كما حدث في غيرها من الأمصار فأجابه معاوية "إنّي لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي ولا أضع سوطي حيث يكفيني لساني، ولو أن بيني وبين الناس شعرة ما انقطعت، كانوا إذا مدّوها أرخيتها، وإذا أرخوها مددتها". فالخيط الرفيع أو الشعرة ترمز للحكمة و التواصل و حسن التدبير و الإدارة .

تفسير رؤية العنكبوت في حلم العزباء


العنكبوت في منام الفتاة العزباء له دلالتين : إن كان أسود دل على إمرأة سيئة و إن كان أبيض فهو رجل أو شاب مميز . إن العزباء التي ترى في منامها كأن عنكبوتا أسود تخرج من بين ثنايا ملابسها فهي تتعرض إلى سوء من قبل إمرأة سيئة و العنكبوت في خزانتها يدل على صاحبة تتملقها . أما العنكبوت الأبيض فهو خير لأنه يدل على رجل حكيم يحرسها و العنكبوت الأحمر يرمز للحقد و الأصفر إلى المرض و الأخضر إلى العدو الذي ينقلب فجأة إلى صديق .

تفسير رؤية العنكبوت في منام المتزوجة


العنكبوت الأسود في منام المتزوجة هو كذلك يرمز إلى شر النساء و العجائز و القريبات أما العنكبوت الأبيض فهو دال على حكمة الرجل و ذكائه و العنكبوت الأصفر في منام المتزوجة مرض و الأخضر مبشر بخير أو رزق .

تفسير العنكبوت في منام المرأة الحامل


العناكب عموما في منام المرأة الحامل تصور شعور بالخوف و الرهبة من آلام الوضع و الولادة و ليس لها تأويل مباشر مثلما جاء في تفسير العنكبوت للمرأة المتزوجة و غيرها . و لكنها طبعا يمكن أن تتفاءل بالعنكبوت الأبيض أو الأخضر .

خاتمة


أيها الإخوة و الأخوات ، هذا كل ما جاء في تفسير الأحلام عن رؤية العناكب نرجو في المحصلة أن تكون المقالة قد فكت بعض الرموز المتصلة بالعنكبوت و شباكه و خيوطه ، نلتقي إن شاء الله مع تفسير جديد و حلم آخر ، حتى ذلك الموعد لكم منا أجمل عبارات الشكر و الامتنان على تفضلكم بزيارة هذا الموقع و التفاعل معنا من خلال التعاليق أو الرسائل .

جارٍ التحميل...