تفسير ابن سيرين لرؤية القمر و البدر و الهلال في المنام

أيها الإخوة و الأخوات ، أهلا و مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، كنا قد نشرنا في مقالة سابقة ، موضوع حول رؤية القمر في المنام ، و كنا قد أشرنا في ذلك المقال أننا سوف نلحقه بمقال آخر يتناول تفسير حلم القمر لابن سيرين كما جاء في كتابه الشهير تفسير الأحلام الكبير و الذي نعتمده كأهم مرجع عربي أو إسلامي في تعبير الرؤى وهو بطبيعة الحال مطابق للمنهج السني الذي يحبذه الكثير من القراء في الوطن العربي ، كما نود أن نشير إلا أن المعلومات الواردة في هذا المقال ليست نقلا حرفيا لما و رد في الكتاب و لكنها صياغة حديثة و مواكبة للعصر . أترككم لمتابعة المقال و قراءته متمنيا لكم أوقات طيبة و سعيدة.

القمر في المنام كما جاء في كتاب ابن سيرين ( تفسير الأحلام الكبير)


يقول ابن سيرين : القمر في المنام هو الوزير ، أو حاكم أو سلطان كما أن النجوم في السماء جنده و عساكره أو هي منازله و دياره ، و ربما دلت النجوم على زوجات الحاكم و جواريه في حلم القمر .

دلالات و رموز القمر في تفسير ابن سيرين للحلم


و القمر في الحلم قد يدل على العالم أو الشيخ أو الإمام أو القائد و المعلم و المؤدب و كل رجل تعقد حوله المجالس و القمر في التأويل سيد الأمة و القبيلة وهو الهادي للحق و المنقذ من الظلمات . كما يدل القمر في تفسير الأحلام عند العرب على الولد البار و الزوج الصالح و السيد العادل أو الحليم . و ربما دل على الزوجة أو الابنة ، إذا كان جميلا أو له نور ساطع لقول العرب : كأنه البدر ، أو كأنه فلقة قمر . و يجري تأويل أحوال القمر و ظواهره على النحو الذي قيل في الشمس .

يدل القمر في المنام على الزيادة في المال و النقص فيه ، لأن القمر في السماء يزيد و ينقص ، يكبر و يصغر ، يمتد و يتقلص. 
أما المريض أو صاحب بلية أو علة فإن رأى القمر ينقص أو يصغر أو يتقلص فإنه يشفى تدريجيا من مرضه . و الذي يرى القمر في يده أو حجره فإنه يتزوج في عامه ذلك . أما الذي يرى في حلمه كأن القمر يغيب أو يختفي فإن كان قد أصابه قبل ذلك خير أو نعمة فإنها تزول و إن كان مهموما أو في شدة فإنها تزول و تذهب عنه كذلك.

هذا ما أورده ابن سيرين في تفسير البدر أو القمر التام و المكتمل


القمر التام المنير أي البدر ، من رآه في مكانه من السماء ينتفع بأمر من الحاكم أو صاحب الدولة . فإذا رأى في منامه كأن وجهه في القمر فإن أمرا عظيما يصيبه بقدر جمال أو قبح الوجه الذي رآه . أما الذي يرى في منامه كأنه معلق في القمر أو يتأرجح فيه فإنه ينال خيرا و يصيب جزاءا من شخص كريم أو ثري أو صاحب ثروة و نفوذ .

أما الذي يرى في حلمه كأن القمر أو البدر قد تحول إلى شمس فتحول بذلك الليل إلى نهار فإنه ينال خيرا من قبل امرأته . و القمر الذي يجري في السماء بين نجوم و كواكب المجرة يدل على سفر الرجل و زواج العزباء .

ما هو تفسير و تأويل رؤية الهلال في الحلم حسب الشيخ ابن سيرين


أما الهلال في تفسير ابن سيرين فهو دال على الملك أيضا (الرئيس ، الحاكم ، الأمير) وهو علامة قيادة و رئاسة وقيل كذلك في تأويل الهلال بأنه دال على المولود ، و الخبر السعيد وهو علامة فتح و نصر مبين لمن كان يرجو أو ينتظر ذلك. ويدل الهلال في حلم المتزوجة على عودة الزوج الغائب . كما يرمز الهلال إلى الخطيب فوق المنبر و في القديم كان يرمز للمصلوب الشريف أو المظلوم . وهو دال على الحج لمن رآه في الأشهر الحرم أو من رأى معه كأنه يحلق شعر رأسه أو يدعو الله أو يلبس ثوبا غير لا خيط فيه .

أما الهلال المظلم أو المخلوق من نحاس أو جاء في الحلم على هيئة أفعى أو عقرب فهو نذير سيئ لا خير فيه . و من يرى الهلال يمشي أو يجري أو يطير أو يتحرك فإن كان يرتقب مسألة أو ينتظر حدثا فإنه لن يشهده أبدا سواء كان ذلك الأمر خيرا أو شرا .


أما الأهلة المجتمعة في المنام أو الكثيرة و المتعددة فهي تدل على الحج لقول الله تعالى في محكم تنزيله ( و يسألونك عن الأهلة ) من سورة البقرة الآية 189 ومن رأى الهلال أحمر فإنه عاشق لزوجته و التي ترى الهلال أخضر تتزوج إماما أو أمينا أو صادقا إن كانت عزباء أو مترملة أو مطلقة . و الهلال عموما فأل حسن في الرؤى و تفسير الأحلام شأنه شأن القمر و الشمس و النجوم و سائر الكواكب و المجرات .


خاتمة 


بهذا نكون أيها الأعزاء قد أتممنا تفسير حلم القمر الذي أورده الشيخ الجليل ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير، نتمنى أن تكون المقالة قد أجابت على بعض من تساؤلاتكم ، نشكركم جزيل الشكر على حسن المتابعة و الاهتمام ، نلتقي إن شاء الله مع تفسير و موضوع جديد ، حتى ذاك الحين تقبلوا منا فائق التقدير و الاحترام ...و السلام عليكم ورحمة الله . 

المصدر


من كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب لمؤلفه الشيخ محمد ابن سيرين 

جارٍ التحميل...