رؤية القمر الكبير والقريب و المكتمل في المنام

أيها الآنسات و السيدات و السادة ، طيب الله أوقاتكم جميعا و مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام و تعبير الرؤى ، أما موضوعنا فهو تفسير حلم القمر أو القمر في المنام ، حيث تطلعنا هذه المقالة على مجمل ما يتصل بالقمر في الرؤيا . في الأثناء نكتشف معا الدلالات و الرموز و كذلك المعاني التي يشير إليها القمر في منام العزباء و المتزوجة و الحامل . كما نطالع في هذه الرسالة : تفسير رؤية القمر الكبير و القريب من الأرض ، اكتمال القمر ليصبح بدرا و تأويل سقوط القمر في الحلم . كل هذا و أكثر تجدونه في هذه المقالة .

ما هو تفسير القمر في المنام و الحلم 




القمر في المنام يصف و يترجم مشاعر الحنين و العاطفة الجياشة للرائي حيث من الممكن أن الرائي يعيش حالة من العطش العاطفي نتيجة وجوده في حالة من الوحدة أو الاغتراب النفسي . القمر في هذا السياق هو حبيب المرأة المجهول و صديقها الوفي و هو الأب أحيانا أو الزوج أو الابن المفضل . القمر يرمز لسعادة المرأة و الرجل على حد السواء . 

القمر في الحلم مؤشر جيد و رسالة قوية تحث الرائي على الخلق و الإبداع و التميز ، فهو أحد الأجرام الكبيرة مثله مثل الشمس و لكنه لا يظهر إلا في ساعات الليل أو السكون فهو في التأويل سكينة و رمز للمحبة و المشاعر المتدفقة و لكنه رمز للأحزان كذلك إذا ما ظهر شاحبا أو ظهرت حوله غيمة تحجبه .

يلتقي القمر بالشمس في ظاهرتين فلكيتين ألا وهما الكسوف و الخسوف أما الكسوف فهو محمود لأن قرص القمر يغلب قرص الشمس وهذا يعبر عن لقاء سعيد أو موعد هام و هكذا ...أما خسوف القمر و الذي يشاهد ليلا في اليقظة فهو في المنام غير محمود و غالبا ما يؤول بالمرض أو الفراق و الهجر و الغياب و الموت ...

أما الليلة التي لا قمر و لا نجم فيها تعبر عن أحزان الرائي و أشجانه ، تعبر عن حالة اكتئاب أو اغتراب و ربما التشتت و الضياع النفسي نتيجة خيبة أمل عاطفية أو عملية .

تفسير القمر في منام الفتاة العزباء


القمر في حلم العزباء رمز للقلب أو مركز العاطفة في الخارطة الوجدانية لديها، وهو يعبر على السعادة و التفاؤل إن كان مكتملا ، و هو يعبر عن الحزن إذا كان غير ذلك إلا أن يكون هلالا فذلك تأويله خير في بداية الطريق . أما القمر شديد السطوع أو اللمعان فيخبرها في الحلم بأن أمرا ما شديد الأهمية سوف يحدث و القمر الأحمر يدل على الغضب أو الشجار مع من تحب و الأصفر يدل على المرض و القمر الفضي يدل على خطوبة أما الذهبي فعلامة على قرب موعد الزواج .

تفسير القمر في منام المرأة المتزوجة


القمر في منام المتزوجة يرمز في المقام الأول إلى زوجها وهو بالتالي أهم جرم سماوي أو فلكي بالنسبة لحلم المتزوجة فإن كان نوره ساطعا و شعاعه وهاجا دل على اقتداره و ميسرته في المال و الرزق و غير ذلك . و القمر الذي يكون ضوءه خافتا أو باهتا يرمز إلى عكس ذلك فالزوج هنا يشهد حالة متعسرة في المال أو الكسب . فإن كان القمر في منام المتزوجة مختفيا أو غائبا كليا فذلك يدل على اختفاء مشاعر الود و المحبة بينهما و أن حياتهما أصبحت رتيبة تستحق إعادة النظر فيها . و القمر الكامل المستدير الواضح أو الوضاء يرمز لحمل المتزوجة . و القمر الفضي أو الأبيض مال فيما يدل الذهبي على حظ واسع في الأمور كلها .

تفسير القمر في منام المرأة الحامل 


القمر في منام المرأة الحامل هو الحمل ذاته أو الجنين وهو يرمز لمولود ذكر و البدر في منام المرأة الحامل يرمز إلى مولود كامل الخصال يكون له شأن كبير إما عالما أو فقيها أو شيئا من هذا القبيل و القمر الذي يكون ضوءه أو نوره أخضر يدل على الدين و الخلق الحميد أو الخير المقبل و البركة التي سوف تغمر البيت مباشرة بعد الوضع و الولادة .

تفسير رؤية القمر المكتمل و الكبير أو القريب في المنام


القمر الكبير في المنام عموما يرمز إلى الحظ الوفير وهو في التأويل حسن و محمود للنساء و الرجال على حد السواء . فإن اكتمل القمر في المنام و صار كبيرا كأنه قريب من الرائي حتى كاد يلمسه أو يمسكه كانت تلك بشارة في الحلم بأن الأمر الذي سعى إليه الرائي منذ زمن بات قريبا و أمسى و شيكا الحدوث و منه السفر أو النجاح أو الزواج أو الحصول على وظيفة كل ذلك يكون مرضيا على النحو و القدر الذي ظهر عليه حجم و قرب و جمال القمر . و البدر في منام الرجل دينه إذا كان ناسكا أو متعبدا وهو ولده إذا لم يكن كذلك. و البدر في المنام يدل على رجوع المسافر و عودة المغترب و البدر إسم من أسماء الرسول الأعظم و يدل عليه أو على لقائه في الجنة نسبة إلى نشيد أو أنشودة :

طلع الـبدر عليـنا مـن ثنيـات الوداع

وجب الشكـر عليـنا مـا دعــــا لله داع

أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطـاع

جئت شرفت المديـنة مرحباً يـا خير داع

ماذا تعني رؤية قمرين اثنين في المنام


القمران في المنام هما رمز للتآلف بين الأحبة و الأزواج و بين الإخوة و الأصحاب لأن كلاهما في نظر الآخر قريب مثل القمر ، لا ننسى كذلك أن أقرب الأجرام السماوية إلى الأرض هو القمر و القمران يدلان على الزواج أو الخطوبة أو عقد القران و أحيانا يعبران على التجاور أو الشراكة أو الصحبة في السفر أو الغربة . فمن رأى في منامه قمرين اثنين أو أكثر من ذلك فإنه سوف ينعم برفقة أو صحبة طيبة .

تفسير سقوط القمر على الأرض في المنام


سقوط القمر في المنام لا يعني بالضرورة حدثا سيئا كما يعتقد الرائي و لكنه يترجم حالة من الخوف التي تسيطر عليه ، خاصة إذا كان مقبلا على أمر هام مثل الامتحان أو المناظرة . و سقوط القمر يرى في المنام أحيانا على الأرض و فوق سفح أو قمم الجبال أو البحر و في الصحراء و فوق الرمال و غير ذلك وهو عموما تصور لاشعوري لما يمكن أن يكون عليه الرائي إثر فشل أو إخفاق . و لا يصور بأي حال من الأحوال خطرا أو سوءا يحدق بالرائي .

الشمس و القمر و الكواكب في المنام


إذا اجتمع القمر مع الشمس و الكواكب في الحلم أو الرؤيا فذلك يشير إلى الأم و الأب و الإخوة وذلك بالرجوع إلى رؤيا النبي يوسف عليه السلام و التي فسرها بنفسه و تحققت بعد سنين أثناء لقائه بأبويه و إخوته في مصر . إذ يقول رب العزة في كتابه الكريم :

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ

خاتمة


هكذا نكون أيها الأصدقاء قد أتممنا الجزء الأول من تفسير رؤية القمر في المنام حيث نتم إن شاء الله الجزء الثاني و الذي نخصصه بالكامل إلى تفسير ابن سيرين . أشكر الجميع على حسن المتابعة و الاهتمام و إلى لقاء قريب مع تفسير الأحلام ، نتمنى لكم موفور الصحة و السعادة . دمتم في رعاية الله و إلى اللقاء ...
جارٍ التحميل...