القفز في المنام و تفسير حلم الوثب والنط من مكان مرتفع

مرحبا بكم في موسوعة تفسير الأحلام . في هذه المقالة سوف نتعرض إلى تفسير حلم القفز في المنام وفق منهج محكم و مفصل كما جاء في تفسير ابن سيرين ، حيث تقرؤون خلال هذه الرسالة ؛ تفسير : القفز في المنام من مكان مرتفع أو عالي مثل سطح المنزل ، القفز في حلم الفتاة العزباء و المرأة المتزوجة و كذلك تفسير القفز في منام الحامل . كل هذا و أكثر تكتشفونه في هذه المقالة من تفسير الأحلام .

كيف فسر ابن سيرين القفز في المنام




جاء في تفسير الأحلام الكبير وهو أشهر مصنف عربي في تفسير الأحلام المنسوب للشيخ ابن سيرين ما يلي: إن الذي يرى في منامه كأنه يقفز قفزات بقدم أو رجل واحدة فإن به علة أو مانع أصابه وهو في التأويل ذهاب أو خسارة لنصف المال ، وعيش غليظ به تعب و شقاء بالنصف المتبقي .

ويضيف ابن سيرين متحدثا عن الوثوب أو الوثب : إن الذي يرى في منامه كأنه يثب فإنه يغلب عدوه لأن الوثوب فيه قوة و قوة الرجل في قدميه . أما الذي يرى في الحلم كأنه يثب من مكان إلى آخر أحسن منه فإن أحواله تتغير إلى ما هو أفضل سواء في المال و الرزق أو الحياة عموما . أما الذي يرى في الأحلام كأنه يثب من الأرض حتى يبلغ السماء فإنه يسافر إلى بلد بعيد و يضفر فيه بالخيرات و النعم و يصلح حاله و فيه يتزوج أو يعمر .

انتهى هنا تفسير ابن سيرين : المأخوذ بتصرف من الباب الخامس و الخمسون ( في السفر و القفز و المشي و الوثوب و الهرولة ).

كيف نفهم مفهوم القفز في المنام


إن الأحلام التي تصور لنا القفز و الوثب و كذلك الطيران في السماء هي في الواقع تترجم حالات القلق و الخوف من الوقوع في الفشل و شعور بلذة و نشوة الانتصار عندما يكون الرائي في مرحلة من حياته يغلب عليها طابع النجاح و يميزها الطموح و العمل .

القفز في الحلم من مكان مرتفع إلى آخر منخفض


إذا رأيت في حلمك أو منامك أنك تقفز من مكان إلى غيره بمعنى من موضع مرتفع إلى آخر أقل منه ارتفاعا فهذا في التأويل يدل على أنك في مكانة مرموقة و عالية و بوسعك أن تنتصر على أي العراقيل و تتجاوزها . أما القفز على أشخاص آخرين يدل في الحلم ، أنك تتجاوزهم في العمل و النجاح أو أنك في وضع أحسن منهم يخول لك التغلب على منافسيك .



القفزة الكبيرة أو العملاقة في المنام


القفزة الكبيرة أو العملاقة مثل التي تصور وثب الشخص من الأرض إلى السماء تشير إلى السمو الروحي و التفكير الإيجابي و كذلك علو الشأن و سلامة القرارات المتخذة في الحياة أو الخيارات التي تبناها الرائي و مواقفه السليمة تجاه أمور و مسائل تتعلق بمستقبله و نجاحه و القفزة الكبيرة في الأثناء تعبر على تغيير واضح و جلي في المسارات و الاختيارات .

القفز الرياضي في الحلم


القفز بالزانة أو القفز الطويل مثل الذي نشاهده في الألعاب الرياضية و خاصة الأولمبية منها و كذلك القفز فوق الحواجز و القفز بواسطة ركوب الحصان كلها علامات تشير إلى البطولة و الإنجازات الكبرى التي قد يحققها الرائي في مستقبله نتيجة جهد و عمل و مثابرة و عناء .

القفز أو الوثب برجل واحدة في الحلم


أما القفز برجل واحدة مثلما أشرنا في أعلى المقال عندما توقفنا عند تفسير ابن سيرين فهو يدل على نقص جزئي في المال أو الوسيلة و أحيانا يعبر القفز بقدم واحدة على إرادة فذة و عزيمة خالصة يتمتع بها الرائي ولكن ينقصهما العمل و الإنجاز و التفعيل بمعنى أن الرائي يتمتع بالإرادة لتجاوز أوضاعه الصعبة إلا أن العوامل الخارجية تلعب دورا سلبيا ضده و تحط من عزيمته و ثقته بنفسه.

القفز من مكان مرتفع أو عالي أو شاهق 


قد يرى النائم في حلمه أنه يقف فوق بناء شاهق مثل العمارات و الأبراج و ناطحات السحاب الكبرى و قد يرى كذلك أنه يهم بالقفز من فوق ذلك المكان العالي أو المرتفع ، فإن خشي على نفسه من القفز أو شعر بالخوف من ذلك ، فهذا يدل على جملة من المشاعر السلبية الساكنة في أعماقه فهو بالتالي شخص متردد لا يتخذ قراراته بمفرده يلجأ إلى الهروب حينا و إلى الاختباء أحيانا في مواجهة الأخر . أما الذي لا يشعر بالخوف و لكنه يحقق تلك القفزة بنجاح فيقع في مكان سليم دونما ضرر فهو في التأويل شخص متوازن في إدراكه و معاملاته أما إذا وقع في مكان غير سليم مثل الحفر أو النار فهو شخص متسرع في أغلب الأحيان و الحلم يترجم رسالة واضحة : وهي ضرورة التروي و أخذ الحيطة في المستقبل لأن العاقبة قد لا تكون محمودة على الإطلاق .

القفز في الحلم من فوق سطح المنزل أو البيت


الفرق في تفسير حلم القفز بين الأماكن العالية أو الشاهقة و المرتفعة و بين الأماكن الأقل منها ارتفاعا مثل البيوت و المنازل يكمن في الفرق بين المكان المألوف و الموضع غير المألوف لأن الرائي إذا قفز من برج أو ناطحة سحاب فهو يأمل في شيء مجهول و يطمح جديا إلى خوض مغامرة كبرى قد تتجلى في السفر أو المضاربة المالية و المخاطر في هذا السياق تعد عظيمة كما تعد المكاسب فيها كبيرة .

القفز في الحلم من فوق أسطح البيوت


أما القفز من سطح البيت يعبر على إرادة التغيير الجزئي فحسب في مسائل بسيطة مثل تغيير السكن أو العمل أو شيء من هذا القبيل أو هو مجرد رفض للأوضاع العائلية و الأسرية الراهنة و الرغبة في الخروج من بوتقة الواقع و البحث عن موضع جديد و آمن و قد يتجلى ذلك في رغبة العزباء إلى مغادرة بيت أبيها من خلال الزواج أو رغبة الشاب في الخروج من جلباب الأسرة إلى الاستقلالية وتحقيق الذات. .

قفز العزباء في المنام و تأويله في تفسير الأحلام


القفز في منام العزباء أو الفتاة عموما يعبر على الرغبة في الخروج من بوتقة الوضع الراهن و الذي يتسم غالبا بالرتابة و الملل حيث يعبر قفزها هنا على حب الخلاص و الانتقال من مرحلة إلى أخرى . بمعنى أن الفتاة أو العزباء تبحث عن تجربة أخرى قد يكون الزواج أو الخطوبة إحدى عناوينها البارزة .

تفسير القفز في منام المرأة المتزوجة 


إذا كانت المرأة المتزوجة تشعر ببعض من الضيق أو التوتر داخل بيتها أو أسرتها فإنها غالبا ما ترى في أحلامها أنها تقفز من فوق سطح ذلك البيت أو غيره ، لأن ذلك الحلم يعبر عن رغبة ملحة و شديدة تقودها نحو التغيير . وقد يكون سبب رؤيتها لعملية القفز من مكان مرتفع أو شاهق إلى تذمر في المعيشة أو سوء في المعاملة من قبل الزوج . فالقفز في هذا الحلم يعد رفضا مطلقا للأوضاع العامة التي هي عليها و لكن الإشارات التي يرسلها هذا الحلم تبشر بأن مساعيها نحو التغيير و أو التحسين سوف تكلل بالنجاح .

تفسير حلم القفز من مكان مرتفع جدا في منام الحامل


أحلام المرأة الحامل تعد رؤى استثنائية لا يجري تعبيرها على النحو الذي تفسر به أحلام غيرها من النساء و نقصد بذلك ( العزباء و المتزوجة ، المطلقة و الأرملة ) لأن حلم المرأة الحامل متصل بحملها و تفكيرها في مسألة الولادة و الوضع و ما يتصل بذلك من مشاعر الخوف من آلام المخاض و الفرح بالمولود الجديد . و حلم القفز هنا لا يخرج عن هذا السياق و لا يستثنيه أبدا، بل يؤكد حالة من الخوف اللاشعوري أو الجزع من عملية الوضع الأولى و الأمل المرجو من وراء قدوم طفلها إلى هذا العالم. بين تلك المشاعر المتناقضة أو المتقبلة يأتي حلم القفز من مكان إلى مكان ليصور لها أن الولادة مسألة عادية لا جزع من ورائها و أن السقوط من مكان مرتفع جدا قد يضفي إلى الوقوع في مكان آمن و سليم . و لا يعبر الحلم بأي حال من الأحوال على إسقاط الجنين كما يعتقد الكثيرات من السيدات ذوات الحمل .

القفز في المنام بالنسبة للرجل 


إذا رأى الشاب أو الرجل المتزوج أنه يقفز من مكان مرتفع إلى آخر منخفض مثل القفز من الجبال أو العمارات أو المباني العالية فإنه يعيش في مرحلة من الشك بين الإقدام على مسألة أو الرجوع عنها . قد يرى هذا الحلم كل شخص مقبل على سفر و متخوف من الاغتراب أو المجهول ، قد يرى ذلك من يشعر بالخوف من مسألة الزواج و المسؤوليات التي تنجر عنه . و قد يرى الرجل أنه يقفز من موضع إلى آخر لأنه سوف يعبر حاجزا مهنيا أو مناظرة أو امتحان .

تفسير حلم القفز فوق الماء


القفز فوق بركة من المياه العذبة أو حاجز مائي عميق أو عريض يدل على النجاة و الخلاص من المتاعب و المحن و هو تعبير عن استعادة التوازنات النفسية العامة كذلك يجري هذا التأويل على حلم القفز فوق شعلة أو لهيب النار و القفز فوق الحفر و كل الحواجز الطبيعية الأخرى أو القفز فوق حيوان مفترس مثل الأسد .

خاتمة


إخوتي و أخواتي أشكركم جزيل الشكر على حسن المتابعة و الاهتمام ، أود أن أشير فقط إلى أن محتوى المقال أصلي ولم يتم نقله من أي موقع آخر و أن أي تشابه في المحتوى بين ما ننشره و ما تجدونه في المواقع الأخرى يعد نقلا غير شرعي من تلك المواقع لمواضيعنا و تعد صارخ على حقوق النشر و التأليف . إن مصدر المعلومات التي تناولها هذا المقال هو فقط كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين مع تحوير بسيط في لغة الطرح و الأسلوب تمت إضافتها من قبل المحرر لتتماشى مع لغة العصر و مفاهيمه الحديثة .

نلتقي إن شاء الله مع موضوع جديد ، حتى ذلك الحين نتمنى للجميع أوقانا سعيدة و طيبة .
جارٍ التحميل...