الأكل في المنام و تفسير رؤية الطعام في الحلم


أيها السيدات و السادة ، موقع تفسير الأحلام يرحب بكم . أما موضوع هذه المقالة ، ملخصه : تفسير الأكل في المنام و كل ما يتصل به من دلالات و معاني و رموز . هذه المقالة تشرح بشيء من التفصيل رؤية أكل الطعام و الغذاء في الحلم مع مقاربة سيكولوجية حديثة أساسها تحليل بنيوية حلم الأكل و ما يترتب عنها من معاني خفية أو مستترة في منام الرجل و المرأة ، في حلم العزباء و رؤيا الحامل و المتزوجة ... نتمنى لكم متابعة رائقة و مفيدة إن شاء الله .

الأكل و الطعام و الغذاء في المنام



إن رؤية الطعام و الغذاء في المنام من خبز و لحم و فواكه و خضر وحتى الماء و العصير تفيد معنى الجوع و العطش النفسي و الروحي إلى جانب ذلك تدل على الحاجة و الحرمان أو الكبت الحسي و الجسدي .

مائدة و أطباق و صنوف الطعام


إن مائدة و أطباق و صنوف الطعام أو الأكل تشير إلى مغريات الدنيا منها ما هو مفيد و سليم إذا كان الأكل صحيا و منها ما هو زائل غير مفيد إذا كان الطعام ملوثا أو متسخا أو جاء في موضع غير صحي .

أسلوب الأكل و طريقة تناول الغذاء أو الطعام في الحلم


أما أسلوب الأكل و طريقة تناول الغذاء أو الطعام في الحلم ، تتم الصورة و تلخص مغزى الحلم لأن الذي يأكل بطريقة نهمة أو عشوائية أو بشراهة مبالغ فيها فهو شخص مفرط في أنانيته ، منكب على ذاته تسيطر عليه ملذات الدنيا و شهواتها ، بعيد كل البعد عن القداسة . و الشخص الذي يرى في منامه كأنه يجلس إلى مائدة الطعام الفاخرة ليقبل عليها بأسلوب لائق و سوي و يأكل طعامه بواسطة الشوكة و السكين محافظا على مظهره السوي و نظافة المكان الذي يأكل فيه ، فهو بذلك شخص سوي و متوازن نفسيا و عاطفيا . أما الذي يجلس إلى مائدة أو طاولة الطعام ولم يصب شيئا منها أو أحس بانعدام الرغبة نحو الأكل فهو في التأويل شخص قليل الطموح و مسلوب الإرادة ، فرصه في الحياة كثيرة و لكنه يفرط فيها بسبب الخمول و التقاعس .

مع من تأكل؟ أو من تشاركه الطعام في منامك ؟


المهم كذلك في حلم الأكل أو تناول الطعام ، هو الجليس أو الرفيق أو الصاحب أو القريب الذي يشاركه ذلك و يقتسم معه رغيف الخبز أو اللقمة كما يشار إلى ذلك في التعبير الشعبي

أما الأكل مع الزوج أو الزوجة فيدل على العشرة الطيبة و التواصل و الانسجام العاطفي، و الأكل مع الأب أو الابن أو الأم فيدل على الزيادة في الخيرات و الرزق ، و الأكل مع الصاحب أو الصديق أو الرفيق أو الزميل أو الجار يدل على طول المعاشرة الإنسانية و امتدادها للتحول من مجرد علاقة إنسانية عابرة إلى أواصر الأخوة و المحبة و التضامن في السراء و الضراء فالأكل رمز للماء و الملح و تلك عناصر في الحلم تدل على دوام القيم مثل الخير و الحق ...

الأكل مع الرؤساء و الملوك يعد مؤشرا إيجابيا في الحلم ، مدلوله الحظ السعيد و معناه الرزق و المال و كذلك الأخبار و الأحداث البهيجة مثل النجاح و الزواج و السفر و فرص العمل و الحصول على وظيفة مرموقة وهكذا .

الأكل مع القط أو الكلب أو أي حيوان أليف في البيت يرمز إلى حاجة الرائي الملحة إلى الرفقة و الاستئناس و الألفة و الصداقة و ما يتصل بذلك كله من معاني تفيد أن صاحب الحلم يشكو و يعاني من الغربة أو الوحدة أو الاغتراب .

الأكل مع النساء في المنام خير من الأكل مع الرجال كما أن الأكل مع البنات خير من الأكل مع الأولاد و الأكل مع الأطفال خير من ذلك كله لأن الطفولة أو الطفل و الطفلة تعبير عن الفرحة و المسرة و الأكل مع النساء يدل على فائدة ترجى منهن و الأكل مع جمع من الرجال يختلف باختلاف الحدث و المناسبات لأن الأكل في الجنازة يدل على أمر أو حدث جلل و الأكل في الأعراس و حفلات الزفاف قد يدل على الزواج أما الولائم التي يلتف فيها الرجال دون النساء في المنام فترمز لسنوات من القحط و الجوع أو الفقر و الإفلاس خاصة إذا وجد الرائي في المنام أن هؤلاء الرجال هم جمع من المتسولين أو المتشردين أو دراويش أو مشعوذين ...

الأكل في البيت أو المطبخ في الحلم خير من الأكل خارجه لأن البيت يرمز للاستقرار أما الفنادق و المطاعم في هذا الحلم فهي عناوين أو رموز للغربة حتى و إن بدت في المنام فاخرة .

 الأكل مع الميت و الأموات في المنام


أما الأكل مع الميت و الأموات في المنام فيتوقف تفسيره على هيئة الميت و نوع الطعام و شكل المائدة أو الطاولة التي وضع عليها الأكل ، فالميت الذي يلبس ثيابا جديدة و أنيقة و يجلس إلى مائدة فيها ما لذ و طاب من الفواكه و الحلويات خير من الميت البائس الذي يرتدي ثوبا متسخا و مقطعا و يجلس إلى مائدة فيها من الطعام القليل أو وضع عليها شراب غير الماء و اللبن أو العصير . أما أكل اللحم النيئ و المشوي مع الميت فهو غير محمود و يدل على موت شخص قريب أو معروف و أحيانا يدل على المرض .

أكل الطعام في المنام مع إحداث أصوات دليل على أن الرائي أو صاحب الحلم لا يهتم كثيرا بالياقة و أن تصرفاته تجاه الآخرين تحتاج لمراجعة شاملة .

لأكل في المنام بصعوبة 


الأكل في المنام بصعوبة أو مشقة أو على مضض تدل على أفق نفسي ضيق يحاصر صاحب الحلم مع رفضه لعروض شتى مثل عرض الزواج أو التعارف أو حتى العمل و ربما دل الحلم على تشتت الرائي في أسلوب حياته أو تفكيره .

الأكل بأسلوب غير صحيح أو في مكان قذر لا يخضع لشروط الصحة و النظافة يدل على المخاطر الصحية التي تحيطه جراء إتباعه أسلوب أو نمط غذائي غير سليم .

الوجبات المؤلفة من عناصر الحليب و الألبان في المنام مثل الجبن و الزبدة أو الزبادي يدل أكلها في الحلم على وفرة في المال و سهولة في السيولة بالنسبة للتاجر أو رجل الأعمال.

أما أكل التفاح و شتى أنواع الفواكه في المنام فيرمز إلى الخيرات و الطيبات المقبلة و التي تحدث في نفس الرائي وقعا إيجابيا و تبعث فيه طاقة نفسية قويمة توجه نحو البذل و العمل و العطاء . كذلك يفيد أكل البقول أو الفواكه الجافة مثل اللوز و الجوز و الفستق و البندق تحقيق نتائج جيدة في العمل أو عقد الصفقات المربحة في التجارة أو النجاح في تداول الأسهم و السندات في السوق المالية أو البورصة . 

رفض صاحب الحلم أكل الطعام أو شرب الماء في المنام يدل على رفض أمور حيوية كثيرة في الحياة مثل رفض الزواج و الاستقرار رفض الصداقات و بناء العلاقات أو تفضيل الغربة و الوحدة و الانزواء أو الخوف من المستقبل أو المجهول .

كثرة الطعام في المنام و الأكل بشراهة

كثرة الطعام في المنام و الأكل بشراهة تدل على انغماس الرائي في ملذات لا طائل من ورائها كما يدل الطعام أو الأكل بشراهة على التبذير و سوء التصرف و ربما دل الحلم على صفة العدوانية أو العدائية التي تسيطر على الرائي و تحجب عنه الرؤيا الصحيحة أو الطريق القويم في هذه الدنيا .

أما أكل الغبار و التراب و الرمل و الحشيش أو الأوراق والنباتات الطفيلية مثل الأشواك وغيرها فتدل على الرغبة الجامحة لديه في جمع المال و تكديسه بصفة غير سليمة أو تتسم بالظلم و الجور و التعدي على حقوق الآخرين. 

أكل الكتب و الكراسات و الأقلام و شرب الحبر من المحابر يدل أن الرائي مقبل على المعرفة شغوف بالعلم واسع الإطلاع شديد التعلق بالدين و الأخلاق ، سديد الرأي ، مخلص لأهله ، كريم في عطائه ، حاد في ذكائه .

تفسير الأكل في منام العزباء و المتزوجة و كذلك الحامل


أما الأكل في منام المرأة فهو تعبير عن إرادة أو رغبة متصلة بالعاطفة ، فالأكل في منام العزباء يترجم أو يعكس حاجتها للاستقرار العاطفي و حاجتها للزواج و بناء الأسرة و الإحساس بالأمومة في حين يرمز الأكل و الطعام و الغذاء في منام المتزوجة إلى نقص في المشاعر أو العطف أو غياب نسبي للشعور بالأمان أو الحنان من لدن الزوج أو الأبناء أو شعور بالضيق في مسائل تتصل بالرزق و المال و يجري هذا التأويل على المرأة الحامل و المطلقة أو الأرملة .

تفسير الأكل بنهم و شراهة كبيرة في الحلم


يتصف الأكل بنهم شديد أو شراهة في المنام ، كونه علامة حاجة أو حرمان روحي و نفسي ، إذ يدل على أن الرائي غير قادر على الاستمتاع بحياته على الوجه المطلوب بل هو غير راض تمام الرضا عن و ضعه الحالي و ربما يكون يعني من العوز المادي أو الحرمان العاطفي . 

تفسير معاني الأكل الشهي أو اللذيذ في الحلم


أما الأكل اللذيذ أو الشهي في المنام فهو تعبير عن الطيبات و النعم التي قد يفوز بها الرائي في المستقبل نتيجة جهد أو تحصيل بذله في فترة سابقة . و إذا رأى صاحب الحلم بأنه يجلس إلى مائدة طعام وقد وضع عليها شتى أنواع الأكل و صنوفه اللذيذة حيث بدت له نكهة الأكل و رائحته و طعمه و منظره محفزة لتناوله فذلك خير و رزق كثير أو حدث سعيد يجمعه بشخص عزيز خاصة إذا كان يرى في الحلم أنه يشارك شخصا معروفا في أكله أو طعامه . فذلك للعزباء زواج وهو لغيرها شراكة مجدية أو مفيدة .

من رأى في منامه توزيع الأكل و الطعام 


إن الذي يرى في منامه كأنه يقوم بتوزيع الطعام على الناس أو الضيوف أو الأهل و العشيرة فهو في مكانة مرموقة بينهم أو هو قد يشغل عملا أو منصبا أو وظيفة يفيد بها الآخرين . 

أما الذي يرى في منامه كأنه يحظر وليمة كبرى يوزع الطعام فيها بكثرة أو وفرة فذلك تأويله حسن و يدل على سنوات مقبلة من الرفاهة أو الترف المادي يشهد فيها الرائي كفاية في رزقه و سلامة في بدنه .

خاتمة 


نسأل الله في الختام أن ينفع بهذا المقال و يجعله خالصا لوجهه تعالى . و نطلب العفو من السادة و السيدات القراء و المستخدمين لهذا الموقع عما قد يظهر فيه من خطأ أو سهو أو زلل ، إنما الخير قصدنا ، و ما توفيقنا إلا بالله العزيز القدير .

" اللَّهُمَّ وَفِّقْنِي لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ ، وَالْعَمَلِ ، وَالنِّيَّةِ ، وَالْهُدَى ، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " .

و إلى لقاء قريب إن شاء الله ، نتمنى لكم الخير ، كل الخير، في العمل و القصد و في كل أمر ، و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
جارٍ التحميل...