تفسير رؤية العين في المنام أو الحلم

أيها الإخوة و الأخوات ، نسعد بلقائكم في موقع تفسير الأحلام . أما موضوع مقالتنا هذه فيتناول تفسير رؤية العين في المنام أو تفسير حلم العين كما جاء في كتاب ابن سيرين . ثم نتعرض إلى المقاربة السيكولوجية الحديثة و التي قد تثري هذا التفسير و تمنحه طابعا مميزا يتماشى مع عصرنا . في الأثناء سوف نكتشف تأويل : العين الحمراء و الخضراء و الزرقاء . و تفسير مرض العين و غير ذلك كثير .,. ندعوكم لاكتشافه معنا عبر هذا المقال أو الرسالة من موسوعة تفسير الأحلام .

العين في المنام : تفسير ابن سيرين 



يقول ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير : العين في منام الرجل ، هي دينه و بصيرته التي يميز بها بين الهدى و الضلالة . فإن رأى الشخص في جسمه أو بدنه عيونا كثيرة ، كان ذلك زيادة له في الصلاح و الرشاد . أما إذا رأى كأن بطنه أو جوفه قد إنشق فظهر فيه عيونا فتلك علامة زندقة أو هرطقة ، لقول الله تعالى في سورة الأحزاب الآية رقم 4 (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) . فإن رأى في الحلم كأن له عينين لإنسان أخر غريبا كان أو مجهولا ، فتلك دلالة على ذهاب البصيرة و يكون له شخص في الدنيا يرشده أو يهديه الطريق المستقيم . أما إذا رأى في منامه كأن له عين رجل يعرفه فإن صاحب الرؤيا يتزوج ابنة ذلك الرجل فتصيب منه خيرا كثيرا . أما الرجل الذي يرى في منامه كأن له عين امرأة فإنه بذلك شخص يتبع سبيل هواه . فإن رأى كأن عينه ذهبت أو أنطفأ نورها ، يموت له قرب أو شخص عزيز . و إن رأى كأن عينيه من حديد ، أصابه غم و تعب و كذلك إذا رآهما من نحاس أو ذهب . و إن رأى كأن له عينين من زجاج أو فضة أو حجارة كريمة فإنه ينال رفعة بين الناس أو يصيب مالا وفيرا . فإن رأى في منامه كأنه يفتح عينيه على شخص أو إنسان ، فإنه يكون له مرشدا أو معينا . فإن نظر إلى إلى عينيه فوجدهما كالجمر أو شعر بشرارة حمراء تنطلق منهما فتلك علامة حقد أو حسد . أما الذي يرى في منامه كأنه يسمع بعينيه و يبصر بأذنه فإنه يأتي معصية أو يرتكب إثما. ومن رأى كأن عينه تقع في كفه أو راحة يده فإنه يظفر بالمال عينيا. أما الفتاة العزباء التي تنظر في المرآة فتعجب بعينيها أو تستحسنها فإنها تسعد بزواج من تحب و تقر بذلك عينها . و العين السوداء في المنام ترمز للدين أو الحق و اليقين . أما العين الزرقاء في الحلم فهي رمز للبدعة و الغرور ، و العين "الشهلاء" مخالفة لتعاليم الدين . و العين الخضراء ترمز للخير و الرزق من المال و البنون . فإن رأى الرجل في منامه كأن عينه اتسعت فإنه يبصر أمرا أو مسألة لا يراها غيره ، فإن رأى في حلمه كأن لقلبه أو عقله عينا أو أكثر ، فذلك تأويله صلاح دين و ثبات أمر أو ظهور حق فإن كان مظلوما أنصفه الحاكم و إن كان متعسر في ماله فإنه يعرف يسرا فيه بعد ذلك. و إن رأى كأنه يجمل عينيه أو يضع فيهما كحلا فإنه يصيب من الخير و الرزق الكثير أو أنه يتزوج امرأة ذات حسن و بهاء . أما الذي يرى في منامه كأن بصره شخص أو ضعف فذلك يدل على تقديره السيئ لأموره و مسائله . و البصر الحاد أو العين الثاقبة التي ترى من بعيد كتلك التي كانت لزرقاء اليمامة وفق الأسطورة أو الحكاية العربية الشهيرة ، دالة على النبوغ و العلم و حسن الخلق و الدين و ربما دلت على نصر أو فوز مبين . أما الذي يرى في منامه كأنه أصبح أحول أو أعور أو أعمى فإنه يخرج من ملته أو يصيبه أمر عظيم .
أما أهداب العين في المنام فهي وقاية و حفظ و هي سلامة من كل سوء ، و الأهداب في التأويل أقوى و أشد في الحفظ من الحاجبين أو الحواجب . و قيل في صلاح الحاجب و الأهداب بأنه صلاح في الذرية و فسادهما راجع لفساد الولد أو المال .
أما المرأة المتزوجة أو العزباء و التي ترى في منامها كأن لها حواجب أو أهداب كثيرة أو كثيفة فتلك علامة دين حصين و خلق عظيم
أما المرأة التي ترى في منامها كأنها تضع أهدابا أو رموشا مستعارة ، سواء كانت عزباء أو متزوجة فإنها تظل أو لا تصدق في قولها
أما الذي يرى في منامه كأن عينيه ابيضت حتى ذهب نورها فإنه يصبر على شدة حتى يأتيه الفرج من عند الله لقصة يعقوب عندما افتقد ابنه يوسف عليهما السلام .
هذا مجمل ما جاء في تفسير ابن سيرين حول العين في المنام وقد أوردناه بشكل و لغة مبسطة حتى يتماشى مع أسلوب القارئ العربي المعاصر.

العين في المنام : مقاربة نفسية لرؤية العين في الحلم 





العين في تفسير الأحلام هي مرآة الذات وهي التي تحدد ملامح الشخصية في استقامتها أو انحرافها .
إذا رأى شخص في منامه كأنه يشكو اضطرابات في النظر ، فذلك تأويله أنه يعاني من التشويش و عدم الاستقرار أو الثبات وهو بالتالي غير قادر على التمييز بين الخير و الشر ، قناعته متحولة و آراءه مضطربة في كلامه تناقض وفي سلوكه رياء ، لا يقدر على المواجهة و غالبا ما يلجأ للسفسطة لبسط أفكاره و نواياه .
أما الذي يرى في منامه كأن له بصر حاد مثل الصقر أو النسر فإنه يتمتع برؤية واضحة للأشياء من حوله و البصر الحاد في منام الرجل ذكاء وهو في منام المرأة حكمة و تبصر . العين البصيرة في المنام ترمز للأفكار المستنيرة و خاصة للمشاعر الواضحة و الصريحة التي تخلو من النفاق و التملق و الرياء . و العين حادة النظر ترمز لقوة الروح و العقيدة فهي سلطة النفس على ذاتها تحميها من الشوائب و الجري وراء المتع و الأهواء . إن العين القوية لا ترى زينة الحياة الدنيا بقدر ما تبصر الطريق الأبدي و الخلاص لبلوغ السمو و المجد الروحي .
إذا رأيت في منامك أنك تسير أو تمشي مغمض أو معصب العينين فأنت في الواقع تعيش تجربة أو امتحان تريد من خلالهما إثبات ذاتك معنويا و روحيا و حتى ماديا، تريد كذلك معرفة ما إذا كنت بحاجة للمساعدة أم أنك قادر على تجاوز الظروف القاسية بمفردك .
إن العين التي نراها في أحلامنا ليست العين التي نبصر بها في اليقظة ،إنها في لغة الحلم ترمز للقلب و العقل و الروح، إنها مرآة اليقين نبصر من خلالها جوهر الشيء ومعناه و ليس شكله أو لونه. العين في المنام لا تحلل الضوء و لا الألوان إنما تدرك مباشرة معنى الشيء و تقيمه هي باختصار تحدد الغث من السمين روحيا و عاطفيا و ليس ماديا . العين في المنام لا تفرق بين الغني و الفقير بقدر ما تميز الطيب من الشرير . العين في المنام لا تصور الجمال الجسدي بقدر ما تعطيك انطباعا قويا عن الجمال الروحي.
إذا رأى شخص في منامه كأن عينا شريرة أو سيئة أو قبيحة تحدق به ،فذلك تأويله أنه شخص معرض للانتقادات من قبل الآخرين ومنهم من يريد الإساءة إليه أو الإطاحة به ولكنه على الرغم من ذلك كله فإن له من القدرات ما تمكنه من تجنب الأحقاد و الضغائن أو الشرور فهو بالتالي يعيش في مأمن منهم .

العين السحرية أو المكبرة في المنام



  • تسمى العين السحرية تلك العين المثبتة في الباب و التي بواسطتها يمكننا معرفة الشخص الذي يطرق باب البيت أو يدق الجرس وهي في التأويل ترمز إلى قدرات الرائي على استشعار الخطر من حوله وخاصة خطر الخيانة لأن تلك العين تسمى في الأصل عين يهوذا ذلك التلميذ الذي غدر بالمسيح و سلمه للرومان وفق للرواية المسيحية طبعا و التي وردت في الأناجيل الأربعة أو الكتاب المقدس .

أمراض العين في تفسير الأحلام



  • الرمد أو العمى و الحول أو كل مرض قد يصيب العين هو في المنام رمز لمرض الروح و القلب و مرض العين في التأويل كفر بالنعمة و جهل بالحق و العين المتسخة ترمز لفساد الدين و الخلق وهي في التأويل ترمز إلى مساوئ النفس أو غرورها .

العين المجروحة و المصابة في الحلم 



  • تدل إصابة العين في المنام من خلال لكمة أو ضربة أو طلقة نارية على حدث يسيء للرائي قد يكون كلاما جارحا أو نميمة أو مكيدة أو غدر و خيانة من قبل شخص قريب أو صديق.

قلع العين أو فقعها في المنام 



  • من رأى في المنام كأن عينه خرجت من مكانها أو فقئت أو شخص ما قام باقتلاعها فذلك يدل على انجذاب الرائي نحو مغامرة أو مخاطرة شديدة قد يقد على إثرها مالا أو شيئا عزيزا .

تفسير العين الجميلة في الحلم 



  • العين الجميلة في المنام ترمز للحياة السعيدة فإن رأى رجل في المنام أن عين زوجته صارت أجمل أو أكبر أو فيها حور مثل حور العين في الجنة فإنه يكون صالحا قي الدنيا و تقيا و إن كان أعزب و رأى في منامه كأنه تزوج امرأة لها عيونا جميلة فإنه يظفر في الحقيقة بنعيم الدنيا من مال و جمال .

تفسير العين الحمراء في الحلم



  • إن الذي يرى عينه قد أصابتها حمرة أو أصبحت شديدة الاحمرار فإن غضبا يصيبه من قبل شخص نتيجة خلاف أو عداوة و العين الحمراء ترمز للخصومة و الشجار .

تفسير العين الزرقاء في الحلم



  • العين الزرقاء في المنام لغير الأشقر بدعة ، فمن رآها فإنه يأتي عملا أو فعلا مخالفا للنواميس و الأعراف و التقاليد و قد يخرج عن دينه أو ملته أو يبدل أهله .

خاتمة 

أيها الآنسات و السيادة و السادة ، نشكركم جزيل الشكر حسن المتابعة و الاهتمام ، نلتقي إن شاء الله مع موضوع جديد من تفسير الأحلام حتى ذلك الموعد لكم منا فائق التقدير و الامتنان، دمتم في رعاية الله و حفظه ... والسلام عيكم و رحمة الله و بركاته . 
جارٍ التحميل...