الطريق في المنام و تفسير حلم السير في طريق ضيق أو واسع أو طويل أو مسدود

الطريق في المنام 


يفسر بطريق أو مسيرة أو مشوار الحياة و العمر، فإن كان الطريق مستقيما فسيحا واسعا ظليلا دل على حياة سعيدة ، أما الطريق غير المستقيم الذي به منعرجات أو يكون ملتويا أو منحنيا فيدل على حياة مليئة بالصعاب و الاهتزازات ،و من رأى في الحلم أن طريقه ينتهي أو ينقطع فإن ذلك يؤول بانقطاع أسباب الرزق . 

الشارع في المنام


مشاهدة الشارع في الحلم دليل على انتقالك من سكن أو بيت إلى آخر و مشيك في الشارع إن كان مستقيما فمعناه استقامة حياتك و هدوؤها و الشارع أو الزقاق أو النهج أو الدرب الضيق يترجم في المنام حالة الضيق و القلق و التعب التي تعانيها في الظرف الراهن . 

الطريق الطويل في تفسير الأحلام 




يدل الطريق الطويل في المنام على طول العمر و يدل كذلك على الصبر . و الطريق الطويل في منام العزباء يرمز إلى طول الانتظار الزواج وهو لغير العزباء هدف منشود يتحقق بعد سنوات . و الطريق الطويل المعبد خير من الطريق الطويل المليء بالحفر و العراقيل ، و السير في طريق طويل يدل على الدأب و السعي نحو تحقيق هدف أو مبدأ . و الطريق الطويل يرمز إلى سنة طويلة بمعنى سنة فيها الكثير من العمل و الإنجاز . وربما كانت السنة الدراسية أو الجامعية .

الطريق السيارة أو السريعة في المنام


الطريق السيارة أو السريعة في المنام تدل على سرعة الإنجاز و تحقيق الأهداف ، فإن كان الرائي يسير فيها بسيارة ذات طراز متقدم أو سريعة ، دلت الرؤيا على نجاح منقطع النظير خاصة في مجال الاستثمار أو التجارة . و الطريق السريعة الواسعة دالت على حياة مترفة في المستقبل و قيادة السيارة هنا تشير إلى ثبات الرائي و توازنه طالما كان السير عاديا و خاليا من الحوادث . وإذا رأى النائم في منامه أنه يتفوق في سباق السيارات وهو يسير في طريق سيارة فإنه يتمتع بحظوة لدى المحيطين به .

الطريق الوعر الضيق أو المسلك الفلاحي في المنام


الطريق الوعر في المنام يعبر على وجود المشاكل في حياة الرائي فالحفر فيها ترمز للإخفاق و كذلك الحواجز أما الحجارة الكبيرة فترمز للأعداء و الصغيرة أو الحصى ترمز إلى النواقص و الحاجة للمال و أسباب النجاح . و الطريق الوعر في المنام تحذير للرائي من المهالك أو الشروع في عمل قد يسبب الضيق . 

السير في طريق ضيق أو وعر في الحلم مشيا على الأقدام يدل على المخاطر المحدقة بالرائي و المضايقات التي قد يتعرض لها في عمله أو منزله . و السير في طريق واعر ضيق أو مسلك فلاحي بواسطة دراجة هوائية قد يدل على انحرافات جسيمة في الحياة . و السير في طرق واعر ضيق بواسطة دراجة أو سيارة رباعية الدفع قد يدل على مواجهة ناجحة للصعاب و التغلب على كل الأمور و المضايقات .

الطريق الصحراوي أو الطريق في الصحراء


الطريق داخل أو وسط الصحراء يدل على النجاة من المتاهة و يدل على التخلص من الوحدة و الطريق الصحراوي في المنام قد يعبر على الظفر و النجاح بعد طول انتظار .

الطريق في الغابة في الحلم


إذا رأيت في المنام أنك تسير في طريق أو مسلك غابي وعر فذلك يدل على حيرة أو متاهة وجودية أو أوفي مسلك غابي تحت المطر فقد يعبر على الزواج القريب أو مشروع ناجح .

تفسير رؤية الطريق التي تشق البحر 


إذا رأيت في المنام أن طريقا تفتح أمامك حتى تتمكن من اجتياز البحر تدل على نهاية الأحزان و بداية مرحلة جديدة مليئة بالأحداث السعيدة المتصلة بالرزق أو غيره لقصة موسى عليه السلام : عن ابن عباس أنه قال :
 " ... فَضَرَبَ مُوسَى الْبَحْرَ بِعَصَاهُ ، فَانْفَلَقَ ، فَكَانَ فِيهِ اثْنَا عَشَرَ طَرِيقًا ، كُلُّ طَرِيقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ ، فَكَانَ لِكُلِّ سِبْطٍ مِنْهُمْ طَرِيقٌ يَأْخُذُونَ فِيهِ ...".

الطريق المظلم و المنير في المنام


سيرك في المنام في طريق مظلم ليلا يدل على ظلمات الأفق أو القلب أو الفكر نتيجة إتباع مسائل خارجة عن الدين أو الأخلاق و الطريق المظلم في المنام كفر أو جهل و الطريق المظلم قد يدل على عمل منافي للخلق الحميد . أما سيرك في طريق معبدة و مجهزة بأضواء أو مصابيح الإنارة فدال على الهدي و السبيل الرشيد أو القويم أما إذا كانت الطريق مستنيرة بضوء القمر أو النجوم فتلك علامة خير و فلاح و رخاء . 

الأشواك و الحفر و الحجارة و الحصى في حلم الطريق


الأشواك في حلم الطريق تعبر على الشوائب الراسبة في قلب و عقل الرائي و قيل هي الظنون أو الشكوك المدمرة أما الحجارة و الحصى صغيرة كانت أو كبيرة فترمز للذنوب و الحفر في حلم الطريق إخفاق و فشل و الخيبة و الإحباط .

وجود شخص في منامك يعترض طريقك أو يمنعك من العبور و السير 


إذا رأيت في منامك أنك تمشي أو تسير أو تسلك طريقا و فجأة رأيت شخصا يستوقفك أو يقطع طريقك (قطاع الطرق) فأراد سلب أموالك أو هددك بسلاح أو سكين فتلك علامة وجود خطر فعلي يحدق بك في اليقظة فإن تملكك الخوف أو الرعب و لم تتمكن من الهروب فذلك يدل على وقوعك في مأزق جدي أما إذا واجهت ذلك الشخص بقوة و تمكنت من ضربه فذلك يدل على تجاوزك لكل الصعاب بسهولة و ربما تغلبت على عدو أو غريم .

مقابلة شخص في الطريق أو الشارع 


إذا رأيت في منامك أنك تسير في شارع أو طريق ثم أعترضك رجل تعرفه فإن بدا مستبشرا ضاحكا أو مبتسما دل على حظ سعيد أو عمل صالح و في حلم المتزوجة يدل لقاء شخص غريب في الشارع أو الطريق على الرزق و العمل . أما الذي يرى في منامه بنتا صغيرة و جميلة تعترض طريقه فإنه يتلقى خبرا سارا أو تتحقق له أمنية في المستقبل . و الذي يرى امرأة جميلة تعترض طريقه في الشارع فإنه يظفر بخيرات و نعيم الدنيا بقية حياته فإن كان أعزب يتزوج في ذلك العام و الله أعلم . و الذي يعترض طريقه متسول فإنه يستغني عن الناس أما الذي يرى شرطيا في طريقه فإنه يأمن شر عدوه أو غريمه .والذي يعترض طريقه شخص ميت فإنه يسعد بلقاء شخص عزيز أو يعود لأهله بعد طول سفر أو غربة .

تفسير وجود الأشياء و النقود في الطريق أو الشارع


إذا رأيت في منامك كأنك تسير وحيدا في الطريق و فجأة رأيت شيئا ثمينا مثل الخاتم أو الساعة و الهاتف المحمول فأخذته فذلك يرمز إلى وجودك لحلول جيدة تدفع عنك اليأس و الفشل و القنوط . أما الذي يرى في منامه كأنه يجد نقودا أو أمولا في الطريق فإنه يسدد دينا أو قرضا أو هو يحظى قريبا بفرصة عمل أو وظيفة جيدة .

تفسير الحيوانات في الطريق أثناء الحلم


بعض الحيوانات في الطريق مدلولها سيئ و تشير إلى سوء الحظ فإذا رأيت في المنام قردا أو أسدا أو حيوان متوحش فأنت تواجه ظلما أو نفاقا من قبل الناس . أما إذا أعترضك كلب في المنام فذلك عدو يسد أمامك طريق و سبيل النجاح . أما إذا رأيت قطة جميلة أليفة و بيضاء فتلك علامة حظ جيد و مؤشر بلوغ هدف قريب. 

الطريق أو الشارع المسدود في الحلم


الطريق أو الشارع المسدود في المنام تعبير عن انسداد الرؤية و انقطاع الأمل بعد صدمة عاطفية أو غيرها وتلك حالة نفسية مؤقتة لا تترجم بأي حال من الأحوال انسداد الأفق في المستقبل الفعلي ، إنما يتوجب على الرائي المزيد من المثابرة و العمل لتجاوز أي محنة تعترض طريقه .

تفسير الضياع في الطريق أو الشارع 


مثلما أشرنا في بداية المقال أن الشارع أو الطريق في الحلم يرمز للحياة و رحلة أو مشوار العمر فمن أضاع الطريق في منامه أو ضاع في شارع مكتظ بالناس فهو في حقيقة الأمر يضيع فرص كثيرة متاحة له في الحياة إما لهوا أو عبثا و كذلك تدل إضاعة الطريق على التيه أو المتاهة وسط المجتمع .

الإشارات و الأضواء المرورية في حلم الطريق و الشارع


ترمز إشارات السير و العبور و الوقوف و التوقف في المنام إلى جملة من القيم الصحيحة التي يقيد الرائي بها نفسه في الحياة وهي كذلك تعبر على الانضباط و الحذر. أما تلك الإشارات المرورية في حلم العزباء أو المرأة عموما فتعبر على الصرامة في المعاملات و الحفاظ على العفة و الشرف . وأضواء المرور أو السير في الطريق ترمز إلى الأمل إذا كان الضوء أخضر و إلى الحذر إذا كان الضوء رفافا أو برتقاليا و إلى الخطر إذا كان الضوء أحمر و غير ذلك من الألوان يعبر على البدع أو الخرافات . 

الماء في الطريق أو الشارع


إذا رأيت في منامك أنك تسير وسط شارع أو طريق مليئة بالمياه المتراكمة فذلك تأويله أنك في مأمن من كل سوء و أن حاجتك للمال ستزول و بأنك قريب جدا من تحقيق هدف كنت تسعى إليه منذ أمد بعيد . و الماء أو فيضان الماء في الطريق يعبر على الرزق .

الوقوع أو السقوط أثناء السير أو عبور الطريق


إذا رأيت في منامك كأنك تعبر شارعا أو طريقا فتتعثر فيهما أو تسقط فذلك يدل على كبوة حقيقية قد تصادف نجاحك و لكنك إذا استطعت الوقوف ثانية فذلك يدل على عزيمة فذة و إرادة حديدية قد تتملكك لتصيب شيئا من النجاح أو تحقق هدفا .
جارٍ التحميل...