التأخر في المنام عن الموعد و العمل و السفر و المدرسة

المخاوف التي تتملك الرائي من التأخر أو التأخير في الوصول، و الإحساس المرير الذي يصاحب وصول شخص في المنام إلى محطة القطار أو الحافلة ... كل هذا و أكثر يظهر في حلم الشخص عندما يكون في حالة من الكسل و الخمول و الارتخاء الذي يمنعه من القيام بمسؤولياته في موعدها أو أوقاتها الصحيحة. بل يجعلها تتراكم الواحدة تلوى الأخرى إلى ما لا نهاية . و هذا الحلم يعتبر إنذارا يشير إلى المبالغة في التأجيل و التباطؤ و التأخير ينجر عنها التراجع و التخلف على مستوى الطموح و الأهداف و النجاح.

حلم التأخر أو التأخير يهدف إلى بعث الإحساس بالحاجة إلى تعديل المسائل التي نمنع الرائي من الحركة و الوصول ، و يدعوه إلى ضبط مواعديه على النحو الذي يتماشى مع أهدافه ، حيث يتجنب التأخر أو التأخير و يقوم بعمله في وقته و فق جدول زمني محدد و دقيق.



الساعات أو المنبهات التي لا تعمل بشكل سليم ، و السيارات التي تتعطل في الطريق و الحقائب الثقيلة و الكسل الذي يمنع الرائي من مغادرة الفراش ، كل ذلك يظهر في المنام ليترجم المخاوف التي يعيشها صاحب الحلم نتيجة عدم القدرة على ملاحقة الزمن .

إذا ما أدى حدث أو وضع أو غرض أو شخص ما إلى التأخر في المنام ، يجب على صاحب الحلم أن يتفطن و يبحث عن النقطة السلبية التي تكمن في شخصيته و التي تتسبب له في التأخر أو تمنعه من بلوغ أهدافه في وقت وجيز .

قد يجتمع الخوف من التأخر مع القلق من عدم القدرة ، على القيام بالنشاط الضروري لتجنب التأخر، في هذه الحالة تتفاقم أسباب الفشل و المعوقات و بالتالي يصبح صاحب الحلم بعيدا كل البعد عن الهدف المرسوم و ربما يحيد به التأخير عن طريق  النجاح الدراسي أو العملي أو الاجتماعي.

قد يرمز التأخر في المنام إلى تأخر الرائي عمريا عن سن الزواج أو السن القصوى للقبول في وظيفة و لكنه في نفس الوقت يشحن الرائي بطاقة إيجابية تحفزه لتدارك ما فاته من السنوات .

تفسير حلم التأخر عن موعد هام 


التأخر عن موعد هام في المنام يدل على تقصير الرائي في بعض واجباته الاجتماعية أو الدينية أو غيرها . و حلم التأخر عن الموعد يدل عدم القدرة على الالتزام بالمسؤوليات مثل الزواج أو التكفل بمصاريف البيت أو إنجاز مشروع و هكذا...

التأخر عن العمل في المنام


التأخر عن العمل في المنام ، يدل على وجود معوقات حقيقية في المحيط أو الوسط العملي تمنع الرائي من بلوغ أهدافه أو تحقيق جانب هام منها . و حلم التأخر أو الوصول المتأخر إلى مكان العمل قد يرمز إلى الذهن المشتت بين أهداف بعيدة و واقع عملي صعب ولكنه في النهاية يرمز إلى حرص الرائي الشديد على تحقيق أمنياته و أحلامه المتعلقة بالترقية و النجاح.

تفسير التأخر عن المدرسة في المنام


التأخر عن المدرسة في المنام له دلالات عديدة و مختلفة ، فالطالب أو التلميذ الذي يرى في أحلامه أنه يتأخر عن الدرس أو الفصل أو المحاضرة فإنه يعاني من قلق شديد يتضمن مخاوف كبيرة من خوض الامتحانات أو الفشل فيها . في حين يدل التأخر عن المدرسة في حلم العزباء على تأجيل موعد الزواج أو تجاوزها السن القصوى للزواج أو الارتباط أو الإنجاب

التأخر عن موعد الامتحان في المنام 


التأخر عن موعد الامتحان في المنام يدل على فوات الأوان في مسائل مصيرية أو حياتية مثل تكوين الأسرة أو تحقيق مشروع أو شراء منزل أو شيء من هذا القبيل و ذلك في حلم الطالب أو التلميذ مجرد حديث نفس مرتبط بالمخاوف الشديدة التي تتملكه خلال فترة الامتحانات.

تفسير حلم التأخر عن القطار و الباص و الطائرة


التأخر عن و سائل النقل أو السفر يدل على صراع الرائي مع الزمن . فالرائي الذي يرى في حلمه أن القطار قد فاته فهو في الواقع قد أضاع سنوات عديدة من عمره في مسائل لا جدوى منها و أنه لم يعد بالإمكان تعويض تلك السنوات إلا من خلال جهد مضاعف أو عمل متواصل .

أما الرائي الذي يرى في منامه كأن الباص أو الحافلة قد فاتته أو تجاوزته و لم يعد بالإمكان اللحاق بها فذلك في الواقع تعبير عن إهدار الفرص و التفويت فيها بشكل مبالغ فيه و هذا الحلم يعد بمثابة التحذير النهائي من مغبة الوقوع في الفشل أو الضعف و الوهن لأنه لم يتبقى من العمر أكثر من الذي ضاع .

أما الذي يرى في منامه كأنه تأخر عن السفر أو عن موعد سفره فيصل إلى المطار ثم يكتشف أن الطائرة قد أقلعت فذلك يعد إنذارا مسبقا للرائي لضرورة الحرص على أخذ أسباب الحيطة و ضرورة التخطيط السليم قبل السفر لأن صاحب الحلم أو صاحبته تحتاج فعلا إلى توخي الحيطة و أن هناك ما ينقصه من الإجراءات التي يجب القيام بها قبل الرحيل .

خاتمة


حلم التأخر و التأخير ، يعكس في مجمله صراعنا المتواصل مع آلة الزمن العجيبة وهو في الواقع مؤشر مرحلة حاسمة يجب أخذها بأكثر جدية و تجنب التقاعس في إنجازها . فإذا رأيت في منامك أنك تتأخر عن موعد هام أو سفر أو عمل أو امتحان أو حتى زواج فلا تنزعج من الرؤيا بل استيقظ على تلك المقولة : الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك.
جارٍ التحميل...