العظام في المنام و تفسير حلم عظم الميت والحيوان

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ

أما بعد:
إخواني أخواتي ، مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، حيث نواصل رحلتنا مع أسرار الرموز و الدلالات والمعاني في الحلم . موضوع هذه المقالة يدور حول تفسير العظام في المنام أو تفسير حلم العظم ، حيث نتعرف على مجمل ما ورد من تفاسير إسلامية و غربية حول هذا الموضوع . 
لقد ذكر ابن سيرين في كتابه تفسير الأحلام الكبير ضمن باب [ الأطعمة و الحلويات و اللحم و ما يتصل بها من القدر و المائدة و السفرة و القصاع ...] تفسير العظام و سوف نخصص في هذه المقالة فقرة لذلك ، و سوف نظيف تفسير رؤية عظام الميت في المنام ، و كذلك عظام الدجاج و الخرفان و سائر أنواع الحيوان .
أتمنى للجميع متابعة جيدة للمقال و أسأل الله تعالى أن يوفقني في عرض الموضوع وصياغته على النحو الذي يسهل على القارئ فهم منامه وتأويله.

العظام في المنام : تفسير ابن سيرين


العظام من كل حيوان أساس لما تملكه اليمين ، و العظم من كل الدواب ، مال مكنوز و مدخر ، وقيل : إن المأكول رديء لكل الناس ، و يدل العظم على حزن في بيت الرجل و أكل العظم سيئ و غير محمود في تفسير ابن سيرين وذلك أن طبيعة البشر لا تقوى على هضمه. 

العظام في المنام : تفسير المدرسة الغربية


العظام لدى الشعوب الغربية و العالم المسيحي ، تدل رؤيتها في المنام على تراجع الوضع الاجتماعي وهي كذلك علامة الإفلاس و تنبئ بسوء العاقبة جراء إجراءات خاطئة أو غير سليمة يتخذها الرائي على امتداد حياته و العظام كذلك ندم على فناء الجسد فيما لا ينفع و قيل كذلك هي مؤشر تراجع الصحة و قدوم المرض .

تفسير رؤية عظام الميت في المنام أو الهيكل العظمي في الحلم


إن الذي يرى في منامه كأنه يمر بمقبرة أو قبر مفتوح و يرى عظام الميت في ذلك الحلم فذلك تأويله مخاطر مالية تتربص بالرائي و هي تعبر على تراكم الديون أو عدم القدرة على سدادها . و قيل كذلك بأن عظام الميت في المنام تعبر على الهموم و كثرة المتاعب الدنيوية الناجمة عن انصراف الرائي عن دينه أو عمله ، و رؤية الهيكل العظمي السليم في الحلم خارج القبر أو في البيت تترجم الحاجة الماسة للمال و ربما دل الهيكل العظمي على الفراغ الروحي . أما الذي يرى في منامه كأنه ينبش قبرا و يستخرج منه هيكلا عظميا فإنه يرزق من عمل غير صالح أو إثم فيشتري أو يبيع ما هو محرم أو ممنوع .

تفسير عظام الحيوانات في المنام


عظم الكلب في المنام يدل على الندم و الحسرة و فقدان الأخيار من الأصحاب . و عظم الكلب الميت مال غير محمود و سبب بلاء أو مصيبة و هو في التأويل سيئ فقد يرمز للفراق و الغربة و الوحدة و قد يرمز للطلاق بين الأزواج أو الطرد من الوظيفة .

عظام القط الميت في المنام تدل كذلك على الكسب غير المشروع و النجاح المؤقت غير الدائم و الصحبة القائمة على منفعة آنية و عظام القط المقتول سوء .

عظام البقر و الخرفان وسائر الأنعام في المنام


تعد رؤية عظام البقر و الكباش و الخرفان محمودة في المنام و هي علامة رزق جديد أو متجدد و جمعها أو حرقها في المنام كسب في مجال التجارة أو الأنشطة المالية من استثمار في الأوراق و السندات و تعد رؤية عظم البقر فألا حسنا لمن كان مقدما على مشروع جديد أو مقبل على شراء بيت أو عقار أو أرض . و كذلك عظم الكبش و الخروف يعد علامة خير فقد يبشر الأعزب بالزواج و المتزوج بامتلاك بيت جديد.

رؤية و أكل عظام الدجاج في المنام


عظام الدجاج في المنام رؤيتها تدل على المال و الكسب الحلال و كذلك سائر عظام الطيور من حمام و عصافير و صقور و نسور و غيرها . أما أكل عظام الدجاج في الحلم فتأويله خير للعزباء فذلك يدل على تجاوز مرحلة صعبة أو هي أمنية في البال تتحقق و أكل عظام الدجاج في منام المرأة عموما يدل على حدث سعيد و في منام الرجل ضفر و حظ كبير .

تفسير جمع العظام في المنام للرجل و المرأة العزباء و المتزوجة 


جمع العظام في حلم الرجل يدل على السعي المجدي و العمل المثمر طالما كان العظم لحيوان من الأنعام مثل الجمل و البقر و الخروف و الكبش و الشاة . أما جمع عظام الكلاب و القط في منام العزباء يدل على الهموم و الفشل و في منام المتزوجة يدل على الخصام و الشجار . 

خروج العظم من جسم الإنسان في المنام


يدل خروج العظم من جسم المرأة في منامها على حملها أو ولادتها و يدل خروج العظم من جسم الفتاة على زواجها و يدل خروج العظم من جسم الرجل على مولود ذكر إذا كان متزوجا و امرأته حاملا و العظم الأبيض خير و رزق أما العظم الأصفر أو الأحمر فيدل على الهموم و المتاعب أو المرض.

خاتمة


بهذا نكون أيها الأصدقاء قد أتممنا تفسير حلم العظم و العظام ، أشكر الجميع على حسن الاهتمام و المتابعة ، لقاؤنا يتجدد قريبا إن شاء الله ، حتى ذلك الموعد  نتمنى لكم دوام السعادة و الرخاء ، و دمتم جميعا في رعاية الله.
إلى اللقاء

جارٍ التحميل...