المسجد في المنام وتفسير حلم الدخول إلى المسجد أو الجلوس أو الصلاة فيه

الحمد لله رب العالمين، و الصلاة و السلام على خير خلقه و صفوة رسله و أنبيائه محمد بن عبد الله الداعي إلى دين الحق و الهادي إلى أقوم سبيل ، و على آله الطيبين الطاهرين ، و أصحابه الكرام المنتجبين ، و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد : نشرع أيها الإخوة و الأخوات في تفسير رؤية المسجد في المنام أو تفسير حلم المسجد و فق ما جاء في كتاب تفسير الأحلام الكبير المنسوب للعلامة الشيخ الجليل ابن سيرين . في الأثناء نطالع أيها الأصدقاء تفسير المسجد في المنام للعزباء و المتزوجة و الحامل مع العديد من المسائل الأخرى التي قد تتصل بحلم المسجد .

المسجد في تفسير ابن سيرين 


يقول ابن سيرين في تفسير الأحلام الكبير: المسجد في المنام يدل على المقام في الآخرة، و يدل المسجد على الكعبة الشريفة لأنها بيت الله. و يدل المسجد في المنام على الأماكن النافعة الجامعة للربح و الفائدة و الأجر و التحصيل . كما يدل المسجد أو الجامع على دار الحاكم، و حلقة الذكر أو الدرس ، و ميدان الحرب أو السوق لأن فيه يشتري العبد آخرته مقابل دنياه. 


بناء مسجد في المنام 


من رأى في حلمه أنه يبني مسجدا ، فإن كان أهلا للقضاء أو العلم أو الحكم ناله، و قد يدل بناء المسجد في المنام على تأليف كتاب في الدين أو الشريعة أو الفتوى ، و الأعزب إذا رأى في المنام أنه يبني أو يشيد مسجدا فإنه يتزوج، أما بناء المسجد في منام الطالب فهو تحصيل و تفوق و نجاح ، و في منام التاجر أو صاحب العمل مزيد من المال و سعة في الربح.

هدم المسجد أو الجامع أو الصومعة في المنام 


أما من يهدم مسجدا في منامه ، فإن التأويل يجري على عكس تأويل من بناه، ومن يبني حانوتا بدل مسجد فإنه قد آثر الدنيا على الآخرة ، و إن رأى أنه يهدم مسجدا ليبني مكانه حماما ، فسد دينه أو ترك صلاته . ومن حفر مكان المسجد حفرة فإنه يأثم أو يرتكب جرما .

المسجد الحرام في المنام 


أما المسجد الحرام فيدل على الحج لمن تجرد فيه أو أذن ، و إن لم يكن ذلك في موسم الحج ، لأن الكعبة التي إليها الحج موجودة فيه. و قد تدل على دار الحاكم المحرمة أو الآمنة . و قد يدل المسجد الحرام في المنام على دار العالم و الشيخ و الفقيه ، و قد يدل على الجامعة أو السوق العظيم أو الكبير ، كسوق الصرف أو الصياغة و الذهب و الحلي و المجوهرات أو الحجارة الكريمة ، لكثرة و جوب التحري و ما يدخل على أهلها من الحرام و النقص أو الإثم .

جامع المدينة في المنام 


أما جامع المدينة في الحلم فهو دال على أهلها و سكانها ، و الصومعة دالة على الرئيس أو الملك أو الحاكم . و محراب المسجد في المنام إمام أو عالم ، و منبر المسجد شخص فقيه أو متدين أو خطيب أو داعية للخير آمر بالمعروف ينهى عن المنكر . وقنديل المسجد حارس أو أمين أو جندي أو شرطي أو معلم ، و حصير المسجد أهل الصلح و الوفاق ، و مؤذن المسجد فهو حاكم المدينة أو أميرها أو الوالي . و أبواب المساجد حراس المدينة أو شرطة الدولة .

دخول المسجد في منام المرأة و الرجل


أما الفتاة العزباء التي ترى في منامها كأنها تدخل مسجدا ، تطلب بذالك الوضوء أو الصلاة فإنها تستقبل خيرا فإن كانت في فترة خطوبة تتزوج ، و المتزوجة إذا دخلت مسجدا أو جامعا في منامها فإنها تولى على أمر متصل بالعمل أو الرزق و تصيب خيرا بعده أما دخول المسجد في منام الحامل فهو تعبير عن سلامتها و حفظها الرجل المتزوج إذا دخل مسجدا و أتم فيه الصلاة فإنه يرزق بطفل أو يصيب مالا .

الصلاة في المسجد في المنام


إن العزباء أو الفتاة أو البنت التي ترى في منامها كأنها تصلي في مسجد فإنها تحقق خير بعد عناء فإن صلت الصبح في مسجد تم لها المراد و نالت خيرا بإذن الله . أما المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تؤدي فريضة الصلاة في المنام فإنها ترزق خيرا من المال أو الولد . و الحامل التي تصلي في مسجد في منامها تأمن في بيتها و رزقها و حملها . و الرجل الذي يصلي في مسجد في منامه يتحقق هدفه و يرزق مما تمنى .

تفسير الجلوس في مسجد أو جامع في الحلم


إن العزباء التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد و تستمع للقرآن أو الذكر أو الدرس فتلك علامة عقد قران ، أما المتزوجة التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد فإنها تحقق أمنية متصلة بالكسب و الرزق و كذلك الأمر بالنسبة للرجل . أما الحامل التي ترى في منامها كأنها تجلس في مسجد فإنها ترزق بمولود أو مولودة يكون لهما شأن عظيم في العلم أو الدين أو الحياة عموما.

نسأل الله في الختام أن ينفع بهذا المقال و يجعله خالصا لوجهه تعالى . ونطلب العفو من القراء الكرام عما قد يظهر فيه من خطأ أو سهو ، فالخير أردنا و الخدمة قصدنا ، و ما توفيقنا إلا بالله تعلى عليه توكلنا و إليه المناب . نلتقي إن شاء الله مع موضوع جديد. 
و الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه ومن دعا بدعوته إلى يوم الدين .
جارٍ التحميل...