الباب في المنام و تفسير حلم غلق و فتح الباب

الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على خاتم الأنبياء و المرسلين . أما بعد أيها الإخوة و الأخوات أوفياء موقع تفسير الأحلام ، فإننا نشرع بإذن الله تعالى في تقديم تفسير الباب في المنام أو رؤية الباب في الحلم وفق منهج سني محكم يستند إلى كبير مفسري الأحلام ، العلامة الشيخ ابن سيرين ، رحمه الله و طيب ثراه. حيث نتطرق في هذه الرسالة أو المقالة إلى أغلب الجوانب المتصلة بحلم الباب و منها غلق الباب و فتحه في الحلم ، تفسير الباب الحديدي و الخشبي في المنام ، و كذلك رؤية الباب الجديد و القديم ، و العديد من المسائل الأخرى التي من شأنها أن تظهر في حلم العزباء و المتزوجة و حتى الحامل .

نسأل الله أن يوفقنا في صياغة هذا الموضوع ، و أن يمنحنا من لدنه العون لنتمكن من طرحه بالشكل الذي يرضي القارئ .

رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي- وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي- وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي - يَفْقَهُوا قَوْلِي

تفسير أبن سيرين لرؤية الباب في المنام


الباب في المنام يدل على رجل البيت أو المنزل و تدل عتبة الباب على الزوجة و الباب الجديد بداية جديدة في الحياة متصلة بالنجاح و الباب الموصد أو المغلق أو المقفول دال على حظ أو رزق أو زواج مؤجل ، أما كسر الباب بقوة في المنام أو خلعه فهو يدل على مشاكل قضائية أو عدلية ، أما الباب المفتوح فهو رمز للفرج بعد طول عناء وهو علامة باب مفتوح للرزق مصدره تجارة أو سفر أو شيء من هذا القبيل. و تغيير باب المنزل أو البيت أو الدار دال على تغيير في الأحوال و المعيشة و سرقة الباب في المنام علامة فشل و يأس و يعكس الحلم حالة الرائي النفسية المثقلة بالهموم و كسر الباب علامة شجار مع الأهل و حرق الباب غير محمود في الحلم .

تفسير رؤية الباب المصنوع من الخشب في المنام


الباب الخشبي في المنام علامة رجل صالح أو تقي و هو في التأويل خير و يدل على كسب لصداقة جديدة و الباب الخشبي رمز للحفظ من السوء أو الحسد و هو في ثقافة بعض الشعوب الآسيوية رمز لقدوم الحظ أو المال .

الباب الحديدي و تفسيره في المنام


يرمز الباب الحديدي في المنام إلى الزوج المكين أو البيت الآمن و هو في التأويل خير و محمود وهو كذلك من علامات الأمن أو الأمان خاصة في حلم المرأة و كلما كان الباب محكم الغلق دل على ثبات الأمر أو العزيمة الفذة لدى الرائي و يختلف تفسير الباب الحديدي عن تفسير البوابة المصنوعة من الحديد لأن البوابة علامة لبلوغ هدف منشود أو أمنية تتحقق و الباب الحديدي الكبير يرمز إلى مصادر المال أو الرزق و الباب الحديدي الصغير قد يفيد صعوبة الحصول على العمل أو المال خاصة إذا كان محكم الغلق أو يستعصى فتحه في الحلم سواء بالمفتاح أو بالكسر و الخلع .

الباب الجديد في الرؤى و تفسير الأحلام




إن الذي يرى في منامه بابا جديدا فهو يهم بأمر جديد أو هو يدخل مرحلة جديدة في الحياة إما من خلال العمل أو السفر أو الزواج و الباب الجديد في حلم المتزوج ولد أي أن امرأته قد تضع مولودا ذكرا خاصة إذا كانت الزوجة في فترة الحمل .

الباب القديم في المنام


إذا كان الباب الجديد في المنام يعبر على دخول مرحلة جديدة في الحياة فإن الباب القديم يعبر على الماضي أو تجاربه ، الناجحة أو الفاشلة على حد السواء فالمطلقة مثلا إذا رأت في منامها أنها تدخل بيتا أو منزلا من بابه القديم فتلك علامة الرجوع إلى الطليق . و الرجل الذي يرى في منامه أنه يدخل مكانا مألوفا من باب قديم دل على عودته إلى عمل كان قد تركه منذ زمن أو هو يعود للديار و الأهل بعد غربة أو سفر و الباب القديم المكسور تعبير عن الفشل و خيبة الأمل كما يدل الباب القديم السليم على سلامة الأمور كلها على الصعيد المالي و العاطفي و حتى الصحي .

تفسير الباب المغلق في المنام


يدل الباب المغلق في الأحلام على انسداد الأفق ، فهو علامة الرفض و الإخفاق و هو كذلك رمز للحيرة و القلق و العناء ، فقد يدل على رفض الزواج أو عدم توفر فرص للرزق و العمل .

الباب المفتوح في المنام خير


نعم ، إن الأبواب المفتوحة في المنام من علامات الخير و النجاح ، إن الذي يرى في منامه بابا مفتوحا و كان مقبلا على امتحان فإنه يضفر بالنجاح ، و الذي يرى في منامه بابا مفتوحا وهو مقبل على الزواج يحصل على موافقة أهل العروس و يبارك زواجه كذلك الأمر بالنسبة للعزباء التي تأملل في الإرتباط بشخص كريم في المنام ، فإن رؤيتها للباب المفتوح علامة صريحة على أن حلم الزواج سوف يتحقق قريبا و الباب المفتوح في منام المريض شفاء و في منام الفقير رزق .

أما فتح الباب في المنام فهو تعبير واضح على تجاوز المحن و الأهوال و هو علامة كذلك على زوال الخوف من المستقبل و فتح الباب يدل على الفوز و النصر و التوفيق و ربما دل على الكسب كذلك. وفتح الباب في تفسير الأحلام قد يدل عل العلم أو التعلم بمعنى أن الذي يرى في حلمه كأنه يفتح بابا بالمفتاح فإنه يضفر بعلم و نجاح و يجري على هذا التأويل تحقق حلم السفر أو الثراء إذا كان الرائي ينشد إحداهما.

طرق أو دق الباب في المنام


سماعك لطرق على الباب يدل أنك تستقبل أخبارا جديدة و قيل كذلك يرمز طرق الباب إلى الخطوبة في حلم العزباء . أما إذا رأيت في منامك بأنك تطرق بابا بقوة فتلك علامة إصرار على بلوغ أمر ما دائما ما يتصل بالنجاح .

سماع جرس الباب و هو يرن في المنام


تعد هذه الرؤيا فألا طيبا و حسنا لأن الفتاة العزباء التي تسمع رنين جرس الباب تقبل على زواج و المتزوجة ترزق بحمل . و الرجل الذي يسمع رنين جرس الباب يستقبل أمرا فيه خير أو يلاقي صديق بعد طول فراق . و قيل كذلك بأن جرس الباب نذير بمعنى تحذير الرائي من مغبة الوقوع في شراك الحياة و تقلبات الدهر تتصل إما بوجوب المزيد الاعتناء بالصحة أو التوقف عن الإنفاق الشديد أو مضيعة الوقت في أمور غير مجدية مثل اللهو أو العبث و غيرها.

تفسير رؤية الباب المكسور أو المخلوع في المنام


رؤية الباب المكسور في المنام تعبر عن انكسار الذات و خيبة الأمل في مسائل حيوية وهامة مثل المال و الصحة و قد يدل الباب المكسور على المرض أو الموت أو السرقة و الفقر ولكن قد لا يعني ذلك بأن الضرر سوف يلحق بالرائي نفسه و لكن الضرر قد يكون قريبا منه أو متصلا بأحد أقربائه أو معارفه و لا يجب أن ينزعج الرائي من هذا الحلم لأنه قد لا يثبت . 

شراء باب جديد في المنام


يرمز شراء الباب الجديد إلى شراء بيت أو منزل جديد و قد يدل كذلك على زواج جديد و الباب الجديد في تفسير الأحلام رزق إذا كان من خشب أو حديد وهو في منام العز باء خير أو زواج و في منام المتزوجة رزق أو بيت جديد و مفتاحه يدل على البركة و ربما دل شراء الباب الجديد في منام المرأة الحامل على مولود ذكر إذا كانت هي تتمنى ذلك و الله أعلم لأن شراء شيء جديد في المنام غالبا ما يؤول إلى تحقق أمنية في البال .

خاتمة 


نسأل الله في الختام أن ينفع بهذا المقال و يجعله خالصا لوجهه تبارك و تعالى. نطلب العفو من القراء الكرام عما قد يظهر فيه من سهو أو زلل ، فالخير ناشدنا و خدمة الزوار قصدنا ، و ما توفيقنا إلا من عند الله عليه توكلنا و إليه المناب .

﴿ وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ﴾

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والحمد لله رب العالمين
جارٍ التحميل...