الموت في المنام من كتاب تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين

إخواني و أخواتي مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، نواصل رحلتنا مع ابن سيرين و تفسيره للموت و مظاهره في المنام ، حيث سبق لنا و أن تناولنا في منشورات سابقة رؤية الجنازة و العزاء و القبر و الكفن في المنام أما هذه المقالة فسوف نتطرق فيها إلى تفسير الموت كما ورد في الكتاب تفسير الأحلام و المنسوب إلى ابن سيرين ، هذه الرسالة سوف تشرح أو تفسر لنا الموت في الحلم لشخص قريب ، مثل الأب أو الأم أو الأخ و كذلك تتعرض المقالة لخبر الموت في المنام ، إضافة إلى تفسير الموت في منام العز باء و المتزوجة و كذلك الحامل . 

تفسير رؤية الموت و الموتى في المنام لابن سيرين .


الموت في المنام ندامة من أمر كبير، فمن يرى في منامه كأنه يموت ثم يحيا، فإنه يرتكب ذنبا و يتوب، لقول الله تعالى في سورة غافر ، الآية[11]



- [رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ]

ومن مات من غير علة أو مرض و لا هيئة ميت ، فإن عمره يطول ، و من رأى في حلمه كأنه لا يموت ، فإن أجله قد أتى . وإن حسب الرائي في منامه أنه لا يموت أبدا ، فإنه يقتل في سبيل الله ، و من رأى أنه مات ورأى لموته مأتما و عزاء و غسلا و كفنا أو قبرا، سلمت دنياه و فسد دينه.

ومن يرى في منامه كأن الإمام قد مات ، فإن مدينته أو بلدته تشهد خرابا أو فسادا ، كما أن خراب البلد دليل على موت إمام أو والي أو ملك أو رئيس. ومن رأى في منامه ميتا معروفا ، مات من جديد أو عاودته المنية مرة أخرى فكان في حلمه ذلك بكاء من غير صياح و لا نواح ، فإن صاحب الحلم أو صاحبته يتزوج. و البكاء في هذه الحالة فرح . و يقول ابن سيرين : من رأى ميتا مات موتا جديدا ، فإن أحد أقاربه يموت كذلك. ومن يرى كأنه قد مات ولم يرى في حلمه مظاهر الموت و الجنازة من غسل و دفن و عزاء فإن بيته يهدم إما ماديا بسقوط جدار أو معنويا بمعنى فساد البيت خلقا أو دينا و ربما أفلس أو لحقه ذل وذهب شيء من مكانته.

ومن رأى في حلمه أو منامه وقوع موت في مكان ، دل الحلم على وقوع حريق فيه، فإن رأى كأنه مات و هو عريان على الأرض ، فإنه يفتقر، فإن رأى الموت على فرش أو بساط أو سرير أو سجادة ، تبسط له الدنيا ذراعيها فينال رفعة بين الرجال وينال من النساء خير ما فيهن . أما الذي يرى في منامه كأنه وجد ميتا فإنه يجد مالا . فإن وصل إلى مسامعه نعي غائب ، فإنه يسمع من الأخبار ما لا يحب ، و من رأى في منامه كأن ابنه يموت فإنه لا يعاشر امرأة حتى يموت ، و من سمع خبر موت فلان فإنه يسمع عنه أخبارا حزينة ، أما الحامل التي ترى في منامها أنها قد ماتت و فارقت الدنيا ، وأن لا بكاء في جنازتها و لا نحيب و لا أي مظهر من مظاهر الجنائز فإن قلبها يسر و تفرح بمولد الذكر ، وموت الأعزب أو العزباء يدل على الزواج أما موت المتزوج فدليل طلاق ، لأن بالموت تقع الفرقة .

تفسير موت شخص قريب في حلمك


موت القريب في المنام له دلالتين ، فالأولى تشير إلى الخير مادام الموت في الحلم كان دون بكاء و لا حزن و لا نواح فقد يتزوج ذلك القريب أو يسافر أو يحج . أما إذا رأيت قريبك أو قريبتك تموت في الحلم و قد صحب موتها بكاء و نواح أو نحيب فإن ذلك الشخص يقع في مأزق كبير سواء على الصعيد المالي أو المعنوي و ربما دل موته على فساد دينه وربما دل على غربة أو مرض أو إخفاق.

تفسير موت الأب و الأم و الأخ و الأخت


موت الأب في المنام يدل على طول العمر و موت الأم في المنام زيادة في التقوى و العبادة و موت الأخ مال يأتيك أو منفعة و موت الأخت فرح . هذا إذا كان الموت في منامك دون بكاء فإن صاحبه بكاء وجنازة ودفن فإن الحلم يتغير تأويله من فأل حسن إلى مؤشر سيئ مثل الطلاق أو المرض أو الخصام .

تفسير حلم الموت للعز باء


إن الفتاة التي ترى في منامها شخصا تعرفه يموت فإنها تتزوج أن كان الموت خاليا من النحيب أو البكاء و إن رأت نفسها في المنام تموت دون أن تدفن فهي إن شاء الله تحييا حياة سعيدة . و موت حبيبها أو خطيبها مؤشر زواجهما القريب.

الموت في منام المتزوجة و الحامل


الموت في منام المتزوجة ، حدث سعيد يجد في حياتها إذا كان الشخص الميت قريبا أو عزيزا فإن رأت زوجها يموت و يحمل نعشه و لا يدفن فتلك علامة حمل و هذه الرؤيا في منام الحامل تبشر بقدوم أول مولود ذكر.

تفسير خبر الموت في المنام


النعي و خبر الموت في تفسير الأحلام يدل على الأحداث المفاجئة منها السار و المفرح و منها السيئ و الحزين فخبر موت الصاحب أو الصديق يدل على العناء و المشقة و خبر موت شخص تكرهه يدل على زوال الخلافات بينكما . أما صفحة الوفيات في المنام فهي رؤيا حسنة و تدل على نقلة جديدة و طيبة في حياتك إما تشرك بالزواج و لقاء الشريك أو هي تبشرك بالعمل و الحصول على وظيفة و هي كذلك مؤشر سفر و نجاح .

هكذا سيداتي و سادتي أكون قد و صلت إلى نهاية موضوع اليوم من تفسير الأحلام ، و لم يبقى لي سوى أن أتمنى لكم أوقات سعيدة ، ألتقي إن شاء الله بكم مع موضوع جديد ، حتى ذلك الموعد لكم مني جزيل الشكر و العرفان لتشريفنا بزيارة هذا الموقع .

لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة متابعة صفحتنا على الفيسبوك و تويتر
جارٍ التحميل...