من هو محمد ابن سيرين مفسر الأحلام الشهير؟

أهلا و مرحبا بكم في موقع تفسير الأحلام ، تلتقي اليوم و إياكم من أجل التعريف بشخصية محمد ابن سيرين ، نلتقي هنا من أجل تقديم نبذة مختصرة عن سيرته الذاتية ، عن حياته و كذلك آثره.

مولد ابن سيرين


هو محمد بن سيرين البصري ، الأنصاري بالولاء إمام زمانه في علوم الدين بالبصرة ، حيث يروي ياقوت الحموي عن نسبه أن سيرين اسم والدة محمد، سبيت في عين التمر ، و يروي ابن خلكان أن والد سيرين من " جرجرايا" و كنيته أبو عمره . وعين التمر هذه بلدة قرب الكوفة ، اقتحمها المسلمون في أيام أبي بكر على يد خالد بن الوليد سنة 12 هجرية ففتحوها عنوة و سبو ا نساءها و قتلوا رجالها ، ومن ذلك السبي والدة محمد بن سيرين ، ولذلك نسبت كنيته إلى والدته.

نشأة ابن سيرين


نشأ ابن سيرين" بزازا " تاجر أقمشة و في أذنه صمم. تفقه في علوم الدين و روى الحديث ، و اشتهر بالورع و الزهد و التقوى و أبدع في تفسير الأحلام و استكتبه أنس بن مالك بفارس.


ينسب إلى ابن سيرين كتاب " تعبير الرؤيا" وقد وقع طبعه في مصر سنة 1291 هجرية وهو كتاب يقع في 52 صفحة. يتحدث فيه عن الرؤيا و أصولها ، و يذكر أن الرؤيا جزء من ستة و أربعين جزءا من النبوءة ، كما تحدث عن تأويل رؤية الله تعالى ، و رؤية الملائكة و الأنبياء و الصالحين ، و الكعبة ، و الآذان ، و الصلاة ، و الحج . و آخر الكتاب " سورة الناس" ، ومن تلاها في المنام عصم من البلاء و أعيذ بالله من الشيطان الرجيم و هو آخر ما جمع من تفسير ابن سيرين .

وفاة ابن سيرين 


روي ابن عون: كانت وصية محمد بن سيرين لزوجه و أبنائه:"أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم وأن يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين، وأوصاهم بما أوصى به" . توفي محمد بن سيرين بعد أن عمر في الدنيا عن سن تناهز 77 عاما.

كانت هذه نبذة مختصرة عن حياة بن يسرين و نشأته و تلقيه للعلم و تفسيره للأحلام ، أشكر كل الذين يتابعون موقعنا ، نلتقي بعون الله و إذنه مع موضوع جديد ، حتى ذلك الحين تقبلوا مني أخلص التحيات و أسعد الأمنيات. 

لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة متابعة صفحتنا على الفيسبوك و تويتر
جارٍ التحميل...