الماء في المنام أو رؤية الماء في الحلم كما وردت في تفسير ابن سيرين


أهلا و مرحبا بكم في تفسير الأحلام ، يقول الله تعالى في كتابه الكريم ﴿وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ﴾ من هذا المنطلق نستهل تفسير موضوع اليوم و هو رؤية الماء في المنام أو تفسير حلم الماء

الماء في المنام تفسير عام و موجز




الماء في تفسير الأحلام أو التأويل هو رمز للحياة الطيبة ، و رؤية الماء في المنام تعبير عن الصحة و السعادة و زيادة في الخيرات، فإن كان الماء غزيرا دل على رخص الأسعار ، و انتشار العدل بين الناس، و شرب الماء بكثرة في المنام دليل على حسن الحظ أو طول العمر ، و السير أو المشي على الماء في المنام دليل على النجاح في العمل أو التجارة أو أي نشاط آخر، و من رأى أنه يشرب الماء صافيا في قدح أو كأس نال بذلك خيرا من أولاده أو زوجته، ومن يرى في منامه أنه يعطي الماء أو يقدمه في كأس دل ذلك على إنجاب الولد دون الأنثى ، أما إذا كان الماء قذرا أو وسخا و كان على هيئة أمواج متلاطمة فهو علامة متاعب تتطلب مجهودا من الكفاح للتغلب عليها خاصة إذا شعر الرائي بظمإ شديد ، و الماء الساخن أو الدافئ أو المغلي يرمز في المنام إلى هموم الدنيا و قسوة العباد و متاعب النفس. 

ومن شرب من ماء زمزم فإنه يصيب خيرا، و ينال ما يتمنى و تكون له زوجة صالحة و أبناء بررة و يأخذ حظا في الدنيا في مجال العمل و الصحة و المال و قيل يطول عمره أو يموت في شيبة صالحة.

الماء في المنام : تفسير محمد بن سيرين



الماء في المنام يرمز إلى الإسلام و كذلك العلم ، و إلى الحياة و الخصوبة و النماء أو الرخاء في المعيشة. لأن بالماء يحيا كل شيء كما قال الله تعالى في كتابه العزيز (لأسقيناهم ماء غدقا لنفتنهم فيه) [سورة الجن] و يدل الماء على النطفة أو الجنين. و يدل الماء في أغلب الأحيان على المال لأن بالماء يكسب الإنسان، فمن شرب ماء عذبا صافيا من بئر أفاق من مرض أو علة أو بأس و تدوم حياته و لا تتعجل وفاته أو نهاية أنفاسه. و إن لم يكن مريضا تزوج أحسن البنات و أكثرهن مودة و خلقا .

و من شرب ماء و كان غير مسلم فإن الله ينعم عليه بدين الإسلام . و ينال علما أو يسعى في طلبه ، و الماء في منام التاجر ربح و كسب ، ومن شرب الماء من دورة المياه أو الحمام فهو يتاجر في مال مصدره حرام أو إثم.

و إذا كان الماء راكدا أو فاسدا أو مرا فإن صاحب المنام يمرض أو يفسد عمله أو يتغير دينه. وحمل الماء في وعاء أو قارورة أو زجاجة أو إبريق أو دلو ، فإن كان محتاجا أو فقيرا أصاب مالا. و إن كان أعزب تزوج ، و إن كان متزوجا حملت زوجته. فإن رأى في منامه كأنه هو الذي أفرغ الماء في الوعاء فإنه يرزق مولودا ذكرا.

تفسير حلم تسرب الماء في المنزل


أما جريان الماء أو ركوده فهو يرمز إلى اجتماع الناس ، و الماء الذي يجري بين النبات خصب و كثرة الماء على المساكن أو البيوت أو الحوانيت و سيبلانه أو فيضانه يرمز إلى بلاء من الله عز و جل سيحل بأهل تلك الديار، إما طاعونا أو حربا أو مجاعة أو زلزال .

أما الذي يرى في منامه كأنه يعطي أو يقدم الماء في قدح ، فذلك يدل على الولد ، و الذي يرى في منامه :أنه شرب ماء صافيا عذبا في كأس أو قدح أصابه خير من زوجته أو أولاده. لأن الزجاج من جوهر النساء و الماء جنين .

و الماء الساخن في المنام رمز للهموم و الكروب . و من رأى نفسه في المنام كأن أحدهم ألقى به في ماء صاف يسر فجأة بمعنى تأتيه مفاجأة سارة.

أما عين الماء في المنام فهي خير و نعمة للصالحين لقوله تعالى في سورة الرحمن ، الآية 57 (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ) و عين الماء لغير الصالحين مصيبة .

انفجار الماء أو خروجه من الحائط فهو حزن الرجل على فقدان أخ أو صهر أو صديق، فإن رأى أن الماء انفجر و خرج من الدار فإنه يتخلص من همومه كلها، و إن لم يخرج منها فتلك علامة هم دائم فإن كان ذلك المكان صافيا دل على حزن أو مرض . فإن كانت عين الماء جارية فهو فتلك علامة خير دائم لصاحبه . و قيل كذلك من رأى كأن في داره عين ماء جارية ، فإنه يوظف امرأة .

أما الذي يرى في منامه عيونا تنفجر فإنه ينال مالا بعد عتاب أو لوم شديد أو توبيخ .

الماء الصافي في المنام يدل على هبوط الأسعار و كذلك انتشار العدل أو المساواة ، و الذي يرى في حلمه كأنه شرب ماء كثيرا أكثر من العادة فذلك يدل على طول العمر. و إن شرب الماء الكثير سلم من بطش عدو . و من مد كفه أو يده ليغرف جرعة ماء فإنه يوكل يتصرف في المال باقتدار و حسن تدبير.

أما الماء الراكد حسب ابن سيرين فهو أضعف من الماء المتدفق أو الجاري وهو يشير و يرمز للسجن أو الحبس فمن رأى في منامه كأنه يسقط في ماء راكد فتلك علامة حبس أو غم أو شيء من هذا التصنيف. و الماء المالح في المنام فهو غم و هموم و متاعب . و الماء الأسود في المنام امرأة لا خير يرجى منها. و الماء الأسود في المنام يقال عنه في كتب تفسير الأحلام بأنه خراب الديار و شربه ذهاب لنور البصر و الماء الآسن حياة مليئة بالنكد . و الماء ذو الرائحة الكريهة أو النتن رمز للأموال الحرام أو الفاسدة. و الماء الأصفر في تفسير بن سيرين مرض و ألم . و الماء الغور عزل أو ذل أو زوال نعمة ، لقوله تعالى في سورة الملك الآية 30[قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِين].

أما الماء الحار أو الساخن أو شديد الحرارة فهو علامة شدة لمن إستعمله . و الذي يرى في منامه كأنه إستعمل ماء حارا باليل أصابه فزع من الجن. و الماء الكدر رمز للتعب و شربه علامة مرض. و الزبد الذي يطفو فوق الماء فهو في تفسير الأحلام مال لا خير فيه. و من شرب من ماء البحر يصييبه ظلم الحاكم أو الملك أو السلطان . و الذي ينظر في الماء الصاف فيرى وجهه فيه كما هو في المرايا أو المرآة ، فإنه يصيب خيرا كثيرا . فإن رأى في الماء و جهه حسنا أو جميلا فإنه يحسن إلى أهله أو عشيرته أو حتى بلاده .

وصب الماء في المنام و تفسير الأحلام يدل على إنفاق مال في غير موضعه . و الوضوء من ماء في المنام محمود مهما كانت صفته صافيا أو راكدا ، حارا أو باردا ، شريطة أن يكون ماء الوضوء في المنام نظيفا ، لأن الوضوء في الرؤيا هو الأصل و ليس الماء.

المشي أو السير فوق الماء في المنام يعبر على غرور الشخص أو مغامراته التي تشوبها المخاطر ، فإن سلم منه قضيت حاجاته ، و الذي يرى في منامه كأنه في ماء عميق فإنه يغنم ثروة إذا ما بلغ قعره.

أما الاغتسال بالماء البارد في المنام فهو توبة و شفاء من الأمراض أو العلل ظاهرها و باطنها . و قيل كذلك الاغتسال بالماء البارد يدل على خروج السجين من من حبسه و قضاء المدين لديونه و أمن الرائي من الخوف. و الذي يرى في حلمه كأنه يشرب ماء كثيرا عذبا طالت حياته و طاب عيشه و يرتاح باله. فإن شربه من البحر أصابه خير من الحاكم، و إن شرب الماء من النهر حاز مكانة في قلوب الناس ، و إن شرب الماء من البئر أصابا مالا بالحيلة أو المكر . و الذي يرى في منامه كأنه يسقي بستانه ماء حصل على مال بفضل امرأة ، فإن أثمر ذلك البستان أو أنبت الزرع سنابل فإنه يغنم من تلك المرأة مالا و ينجب منها الولد.

الماء في الكأس أو قدح الزجاج ولد ، فإن انكسر الكأس و بقي الماء ، تموت الأم و الولد يحيى ، و إن ضاع الماء و بقيت الكأس أو القدح ، يموت الولد و تبقى الأم. 

هذا كل جاء في تفسير الأحلام الكبير لابن سيرين فيما يلي سوف نتطرق إلى حالات خاصة لرؤيا الماء في المنام تخص العزباء و المتزوجة ثم الحامل . 

تفسير الماء في المنام للعز باء


الماء في منام العزباء خير فهو نقاء قلب و صفاء روح فإن شربت منه الكثير بلغت ما تتمنى و اغتسلت بع أو توضأت يكون زواجها قريبا أو يسيرا أما إن مشت العز باء فوق الماء فتلك علامة من علامات النجاح و التفوق.

تفسير الماء في المنام للمتزوجة


الماء في منام المتزوجة بركة فهو علامة ود و استقرار و شربه محبة أو رزق أما الاغتسال به فهو في المنام مغفرة رب العزة و إن مشت المرأة المتزوجة فوق الماء فقد تستعد لحمل أو هي تسافر في طلب للرزق أو تجزى شيئا أو تصيب مالا. 

تفسير الماء في منام الحامل 


الماء في منام الحامل يدل على ولادة يسيرة و سليمة و قيل علامة على مولود ذكر إذا كان في كأس أو وعاء من زجاج.

تفسير حلم الماء في الغرفة 


إذا رأيت الماء يغمر غرفتك فإن ذلك علامة خير فهو بالدرجة الأولى أمان ، و يؤول بالمال إذا كان صافيا و الماء في الغرفة قد يدل على السرور بأمر مثل لقاء عزيز أو سماع خبر سعيد . 

تفسير حلم الماء العكر 


الماء العكر و الذي قد تنبعث منه رائحة كريهة هو في تفسير الأحلام أو التأويل مال حرام و عاقبته سيئة و قد يدل على الإثم أو الفجور أو شيئا من هذا القبيل. 

رش الماء في المنام 


رش الماء في المنام تأويله الإنفاق الموجه الى الخير طالما كان صاحب الحلم يرش الماء قصد السقي أو التنظيف أما إذا كان رش الماء عبثيا و يقصد به الغير من الناس فإن صاحب الحلم ينفق المال في غير موضعه أو هو بصدد خسارة محبة الناس من فرط الإسراف في التبذير . 

بهذا نكون إخواني و أخواتي قد أتممنا تفسير حلم الماء أو موضوع الماء في المنام . أتمنى أن تكون المقالة قد حظيت بإعجابكم . نلتقي إنشاء الله مجددا مع تفسير الأحلام حتى ذلك الموعد دمتم في حفظ الرحمن ورعايته.

لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة متابعة صفحتنا على الفيسبوك و تويتر.
جارٍ التحميل...