البحر في المنام تفسير كامل و دقيق لابن سيرين


أهلا بكم في تفسير الأحلام ، موضوع مقالتنا اليوم هو رؤية البحر في المنام . حيث نتناول معا تفسير حلم البحر لابن سيرين ، و من خلال ذلك سوف نتطرق إلى تفسير البحر في المنام للعز باء و المتزوجة و الحامل أيضا ثم تأخذنا المقالة إلى تفسير معني البحر الهائج و البحر الهادئ و كذلك تفسير السباحة في البحر و الغرق في البحر في المنام و سوف نفسر كذلك شاطئ البحر في الأحلام . أتمنى لكم متابعة رائقة للموضوع .



تفسير ابن سيرين للبحر في المنام.


يدل البحر في المنام على كل من له سلطة أو نفوذ ، مثل الملوك أو السلاطين و جباة الضرائب و الرؤساء و حتى العلماء لأن البحر رمز للقوة و العظمة و الخطر. و للبحر دلالة الأخذ و العطاء و ماء البحر يرمز للمال ، و موج البحر في المنام رجال أفذاذ ، و سمك البحر رعية السلطان ، و كذلك جنده و عماله ، أما سفن البحر فعساكر أو مساكن و هي في منام طالب العلم أو العالم رمز للكتب و المصاحف و الفقه .

البحر في المنام يدل على الدنيا و أمورها و تقلبات الدهر ، عندما تعز إنسانا أو تغنيه، و تفقر إنسانا غيره أو تقتله، فالبحر يرزق الإنسان يوما و ربما يقتله غدا. أما السفينة فهي السوق و مواسم التجارة فيها الثراء و الأرزاق ، و السمك ربح ، و موج البحر مثل هموم الدنيا و فتنتها.

البحر في أحلامنا يدل أحيانا على الفتن و الاضطرابات ، و ترمز سفن البحر إلى عصمة الله، و أمواج البحر ترادف الفتن و سمك البحر قد يدل في هذا السياق إلى أهل الخطيئة أو الخيانة عندما يأكل كبيره الصغير منه . 

أحيانا كثيرة يدل البحر في المنام على جهنم، و تدل سفن البحر على الصراط المنصوب فيها و الغريق يدل على الكافر و أمواجه هنا يصفها ابن سيرين كأنها زفير النار.

إن الذي يرى نفسه في بحر ، إن كان مريضا اشتد مرضه ، فإن غرق في البحر مات بمرضه ذلك، و إن لم يكن به مرضا فإنه يسبح في بحور العلم و يخالط أهله ، أو تكون له تجارة واسعة على قدر سباحته تلك و قدرته على غلبة الماء ، فإن رأى نفسه في الحلم قد غرق و لم يمت ولم يصبه مكروه، فإن ابن سيرين يقول في ذلك تبحر لما هو فيه لأن المثل يقول : غرق فلان في الدنيا أو غرق في النعيم أو العلم أو الملك و السيادة و النفوذ. أما إذا رأى نفسه يموت إثر غرق فتلك علامة على فساد الدين و سوء القصد فيما طلب لأن الموت قد اجتمع مع الغرق في المنام.

أما الذي يرى في منامه كأنه يسبح في البحر أثناء فصل الشتاء حيث البرد و في حين يكون البحر هائجا و أمواجه تتلاطم ، فتلك علامة نزول بلاء من سلطان إما سجنا أو عذابا ، وربما يصيبه مرض ، أو يقع في فتنة و هلاك . فإن غرق صاحب المنام في حينه فإنه يقتل أو يفسد دينه في فتنة. و من يأخذ من ماء البحر ثم يشربه فإنه يجمع مالا ، أو يكسب من الدنيا رزقا . أما الذي يدخل البحر في المنام فيشعر كأن فيه وحل أو طين ، فإن هم يصيبه من حاكم أو والي أو شخص له نفوذ في الدولة. و من يرى في منامه كأنه يجتاز أو يعبر بحرا من ضفة إلى ضفة أخرى فإنه يسلم من سوء و يكتب الله له النجاة.

إن الذي يرى في منامه البحر يصيب شيئا يتمناه، أما الذي يخوض البحر فإنه يعمل في سياسة الدولة أو يكون قريبا من مركز الحكم ، فإن شرب من ماء البحر كله فإنه يسيطر أو يملك طيلة عمره، و يكون له مثل الحاكم في ماله أو ملكه . أما الذي يصب ما البحر في إناء فإنه يجني أموالا طائلة أو يمنح منصبا في الدولة يكون مصدر قوة و عزة و نفوذ أو ثراء .

إن الذي يرى في منامه كأنه يغتسل من ماء البحر ، فإنه يتوب أو تزول همومه كلها . و من يبول في البحر [ حفظكم الله] فإنه يعيش على خطيئة أو يقتات منها.

أما الذي يرى في منامه البحر من بعيد فذلك يعني أنه سوف يشهد أمرا فيه من الأهوال الكثير . و البحر الهادئ في المنام خير من الهائج .

البحيرة في المنام امرأة تدفع نحو الهلاك . و الموج شدة و هلاك لأن الله يقول في كتابه العزيز في سورة لقمان ، الآية 32 [وإذا غشيهم موج كالظلل] و قال تعالى في سورة هود الآية 43 [وحال بينهما الموج].

أما الذي يرى في منامه كأنه يخرج من البحر لؤلؤة فإنه يستفيد من الحاكم مالا أو علما، و إذا رأى في حلمه أن ماء البحر أو غيره من المياه قد فاض أو زاد حد تجاوز الحد و نقصد بذلك المد فدخل بذلك المنازل و الديار و البيوت أو غرف النوم أو المطبخ ، فأشرف أهلها أو سكانها على الغرق ، فإن فتنة في البيت تقع و تكون عظيمة بقدر عظمة الاجتياح الحاصل. إذ الأصل في الماء الغالب الهموم أو الفتن ، لأن الله ذكر ذلك في كتابه العزيز و سماه طغيانا، و قال : إن الغرق يدل على ارتكاب معصية كبيرة أو بروز لفتنة أو بدعة ، و الموت غرقا في المنام يرمز للموت على الكفر .

الغرق في البحر في المنام


إن غير المسلم أو المشرك إذا رأى في منامه أنه يغرق في الماء فإنه يؤمن بدين محمد ، لقول الله تعالى في محكم تنزيله في سورة يونس الآية 90 [حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت]. و من يرى في حلمه أنه بغوص أو يغرق في البحر فإن الحاكم يقتله أو يعاقبه بقسوة ، فإن رأى في منامه أنه غرق و بدأ بغوص مرة و يطفوا أخرى ، فتلك علامة ثروة وجاه أو منصب في الدولة. فإن رأى في منامه كأنه يخرج من البحر دونما غرق فتلك علامة رجوع إلى الدين، خاصة إذا رأى في ثوبه أو لباسه شيئا أخضر . و يقال في هذا الموضع : من رأى كأنه يموت غرقا في الماء فإن عدوه يتمكن منه . و الغرق في الماء الصافي حسب ابن سيرين يفيد الغرق في المال الكثير أو الثروة الكبيرة و للنعيم.

السباحة في البحر في المنام


أما الذي يرى في منامه كأنه يسبح في البحر فإن كان عالما نبغ في علمه ووصل أعلى درجاته ، أما السباحة في البر ، فإنها علامة سجن و حبس . ومن دخل عمق البحر وأحسن السباحة فيه فإنه يشرع في عمل كبير أو يولى منصبا قديرا و تكون له بذلك العزة و القوة . فإن رأى أنه يسبح على قفاه فإنه يتوب أو يرجع عن معصية . أما السباحة مع الخوف فإنها تدل على المرض أو السجن وذلك بقدر المسافة التي تفصله عن شاطئ البحر . فإن حسب و هو يحلم ، أن في سباحته تلك خطر ولا نجاة بعدها فإنه يموت وقد رأى الكثير من الأهوال قبل هلاكه، أما إن كان كانت سباحته جريئة فإنه يسلم من كل مكروه.

تفسير البحر في المنام للعز باء


البحر في منام العز باء دنيا  الأمل و المستقبل المشرق ، فرؤيته تدل على تحقيق الأماني البعيدة ، و السباحة فيه زواج بإذن الله و الغوص في أعماقه رزق و الشرب من مائه مال و الاغتسال  به  ذهاب للأحزان و التعب و كل حلم يتعلق بالبحر فهو للعز باء خير
باستثناء الغرق فهو يدل على الهموم و المشاغل العسيرة و صعوبة الوصول للهدف.

تفسير البحر في المنام للمتزوجة


البحر في منام المتزوجة  يعكس حيرتها إن هي شاهدته من بعيد و يعكس طموحها إن هي سبحت في مائه ، أما إذا اغتسلت المتزوجة  بماء البحر فتلك علامة صلح مع الزوج أو مغفرة من الله لها ، و إذا شربت المرأة المتزوجة من ماء البحر سعدت بزوجها و أبنائها فإن هي شربت الماء الكثير فتلك علامة مال أو حمل و الغرق في ماء البحر في منام المتزوجة فإنه دليل مشقة أو عسر في تسيير أمور البيت.

تفسير البحر في منام الحامل


رؤية الحامل للبحر في منامها خير و فأل حسن فإن هي تمنت مولودا ذكرا كان لها ذلك فإن تمنت إنجاب بنت حقق لها الله أمنيتها و السباحة في البحر في منام الحامل ولادة يسيرة  و الشرب من ماء البحر رزق أو مال و الاغتسال به  ذهاب لآلام الحمل.

تفسير البحر الهائج في المنام


البحر الهائج في المنام علامة تحولات عميقة أو عنيفة في الحياة و هو يرمز إلى الغضب أو الثورة أو العنف ، و البحر الهائج كذلك يدل على صعوبة الرزق أو الحصول على لقمة العيش ، و البحر الهائج رغبة في الزواج وهو كذلك رغبة جامحة في الحصول على المال البحر الهائج لا يعكس حظا سيئا إنما يؤول أحيانا بالإرادة الغاضبة و الطموح الأبي أو الزائد عن حده.

تفسير البحر الهادئ في المنام


البحر الهادئ في المنام يرمز إلى الاستقرار و كذلك النجاح  فهو للأعزب قوة و عزيمة و أمان و للمتزوجين سعادة و رخاء و للتاجر ربح و حصيلة إيجابية و للفتاة أو البنت حب  فيه سعادة و البحر الهادئ علم لمن طلب ذلك وهو رمز السكينة في الروح وهو رمز رجاحة العقل و توازن العواطف أحيانا يدل البحر الهادئ عن تحقق الأمنيات في الرزق أو الحب وهو شفاء المريض و عودة المغترب وهو للسجين إفراج وهو عموما علامة  حسنة في أحلامنا فمن رآه ، يقينا أنه سوف يستقبل خبرا  سعيدا .

تفسير رؤية شاطئ البحر في المنام



رؤية شاطئ البحر في المنام مبعث تفاؤل فهو رمز الأمان و الوصول إلى الأهداف ، وهو راحة المغترب و نهاية الآلام النفسية هو للمرأة حب جديد أو سعادة تغمر قلبها و هو للرجل نجاح في أمور المال أو الرزق و العمل، شاطئ البحر على أية حال هو إحساس أو شعور في عقلنا الباطن أننا بخير ، و أن لا شيء في  هذه الدنيا بوسعه أن يعكر صوف حياتنا ، شاطئ البحر في المنام أفراح و نهاية أحزان.


بهذا نكون إخوتي و أخواتي الكريمات قد أتممنا موضوع اليوم من تفسير الأحلام، كل ما أرجوه أن تكون المقالة قد حظيت بالاهتمام من قبلكم . نلتقي بإذن الله في موعد قريب و مع حلم جديد ، حتى ذلك الحين أتمنى لكم السعادة و الرضي .
.  
لا تنسى أخي القارئ وأختي القارئة متابعة صفحتنا على الفيسبوك و تويتر.
جارٍ التحميل...